احذر.. برنامج أفاست يجمع معلوماتك الشخصية ويبيعها

كتابة: heba | آخر تحديث: 31 يناير 2020 | تدقيق: heba
احذر.. برنامج أفاست يجمع معلوماتك الشخصية ويبيعها

كشفت التقارير الصادرة عن شركات التقنية أن شركة مكافحه الفيروسات المقدمة برنامج أفاست Avast  المجانى، الذى يستخدمه الملايين من الأشخاص وحاز على ثقتهم، أن البرنامج يقوم بجمع البيانات شديدة الحساسية  الخاصة بالمستخدمين وذلك لإرسالها لعدد من الشركات الأخرى، وعلى رأس الشركات مايكروسوفت وبيبسي وجوجل Home Depot، Yelp وذلك من خلال شركة تسمى  jumpshot.

وأوضح التقرير الصادر عن PCMag، Mother board أنها أجرت تحقيق مماثل لما أجرته كلا من مطور إضافة Adblock Plus ، مع فلاديمير بالنت Wladimir Palant، وتم الإبلاغ عنه فى شهر أكتوبر لعام 2019 أن شركة افاست وشركة AVG Secure Browser، والذين يقومون يجمعون المعلومات الشخصية والسرية عن المستخدمين.

وأكد التقرير أن تلك البيانات التى يقوم البرامج بجمعها وذلك من خلال قيام المستخدمين بمشاركة تلك البيانات، وخاصة أن الشركات تزعم أن تلك المعلومات مجهوله الهوية، نظرا لأنها تقوم بإخفاء هوية الأفراد، إلا أنها تتضمن المعلومات الدقيقة وتقوم بارسالها لشركات مايكروسوفت وجوجل وغيرها من الشركات الكبرى والمعروفة والتي تهتم ببيانات المستخدمين حول العالم.

وأشار التقرير إلى أن شركة Jumpshot قامت ببيع المعلومات الشخصية والسرية الخاصة بمستخدمي برنامج أفاست Avast إلى الشركات  ومنها شركة IBM ,HOME Depot مع عدد أخر من الشركات الأخرى التى تهتم بالمعلومات الخاصة بالمستخدمين والتى تعرف تلك الشركات باسم التحقيق المشترك   والتى قررت وقف العمل مع Jumpshot .

كما تتضمن المعلومات المباعة العديد من المستخدمين محركات البحث على جوجل والتعرف على المواقع والاحداثيات التى يقوم بها المستخدمين ومدى الزيارات الخاصة بالصفحات المختلفة ومنها صفحات شركات اليوتيوب ولينكد إن وغيرها من التعرف على زيارات المواقع الاباحيه وغيرها من المواقع المختلفة.

91 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *