اخبار

إسرائيل تمنع تصدير منتجات الفلسطينيين الزراعية إلى العالم

إسرائيل تمنع تصدير منتجات الفلسطينيين الزراعية إلى العالم

كشفت وزارة الاقتصاد الفلسطينية إن السلطات الإسرائيلية قامت بمنع عبور شاحنات فلسطينية محملة بمنتجات زراعية لأغراض التصدير لبعض دول العالم، نقلا عن سكاي نيوز.

وأوضحت أنها قد رصدت على مدار اليوميين الماضيين استرجاع السلطات الإسرائيلية لهذه الشاحنات عند الحواجز، وإبلاغها للمصدرين بمنع تصدير المنتجات الزراعية للخارج.

والجدير بالذكر أن قيمة صادرات المنتجات الزراعية الفلسطينية للسوق الإسرائيلية بلغت نحو 88 مليون دولار خلال عام 2018، وهي تمثل ما نسبته 68% من حجم الصادرات الزراعية الفلسطينية للعالم، البالغة 130 مليون دولار.

يذكر إلى أن الحكومة الفلسطينية قد أوقفت إدخال الفواكه والعصائر والخضار والمياه المعدنية والغازية الإسرائيلية للأسواق الفلسطينية على قاعدة التعامل بالمثل، عقب حظر إسرائيل استيراد المنتجات الزراعية الفلسطينية لسوقها.

وكانت الحكومة الفلسطينية، في ثلاثة فبراير الحالي، قد قامت بمنع إدخال 5 منتجات إسرائيلية للأسواق الفلسطينية، ردا على قرار إسرائيلي مماثل بمنع دخول المنتجات الزراعية الفلسطينية.

وقال الناطق باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم لوكالة “فرانس برس” في وقتها: “الحكومة قررت منع دخول الفواكه والخضار والمشروبات الغازية والعصائر والمياه المعدنية الإسرائيلية.

والجدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي دونالدو ترامب أعلن عن خطته للسلام في 28 يناير الماضي، وقد أعدها ترامب وتشمل الصفقة إنشاء صندوق لدعم اقتصاديات الفلسطينيين والدول العربية المجاورة، وقد رفضها الفلسطينيون عقب إعلانها مباشرة وخرجوا في مسيرات تنديدية رافضة لها.

وعلى الفور أعلن الرئيس الفلسطيني على حشد معارضة واسعة النطاق في الساحة الدولية، ويوم السبت 1 فبراير قد أعلن الرئيس الفلسطيني قطع “أية علاقة بما فيها الأمنية” مع تل أبيب والولايات المتحدة مؤكدا تحرره من التزاماته بموجب اتفاقات أوسلو، وفي هذا الشأن اجتمعت الدول العربية وأعربت عن دعمها ومساندتها لموقف الرئيس الفلسطيني.

السابق
فيس بوك تستحوذ على Scape Technologies
التالي
ميزة جديدة من آبل …استخدام هاتف آيفون في قيادة السيارة

اترك تعليقاً