اخبار

الرئيس الأمريكي يبحث مع رئيس الوزراء الأثيوبي آخر التطورات حول سد النهضة

دونالد ترامب

أجرى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، ليبحث فيه عن آخر التطورات المحيطة بشأن سد النهضة، حسبما أفاد الناطق باسم البيت الأبيض أمس الجمعة.

وقد نقلت وكالة “رويترز” من الناطق الأمريكي بالبيت الأبيض قوله إن الرئيس الأمريكي ترامب قد أعرب عن تفاؤله بأن الاتفاق بشأن سد النهضة سوف يكون قريبا وسوف يرضي كافة الأطراف المعنية.

وكانت العاصمة الأمريكية واشنطن قد استضافت عدد من الاجتماعات الهامة بخصوص سد النهضة، والتي بدأت الثلاثاء الماضي بحضور وفود مصر والسودان وإثيوبيا وممثلين عن البنك الدولي ووزارة الخزانة الأمريكية.

حيث أفادت وزارة الخارجية في بيان صحفي لها إنه بعد عدد جولات من المفاوضات الشاقة والمضنية بين وزراء الخارجية والموارد المائية في مصر وأثيوبيا والسودان، بمشاركة البنك الدولي، وتحت رعاية الولايات المتحدة الأمريكية، وآخرها جولة المفاوضات التي تم عقدها في واشنطن والتي استمرت أربعة أيام كاملة خلال الفترة من 28 إلى 31 يناير 2020، صدر بيان مشترك عن الثلاث دول.

وأشار هذا البيان إلى توصل الوزراء الثلاثة لاتفاق بخصوص بعض الموضوعات، وهي جدول يتضمن خطة ملء سد النهضة على مراحل، والطريقة التي تتضمن الإجراءات ذات الصلة بالتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد وكذلك السنوات الشحيحة خلال الملء، بجانب الآلية التي تتضمن الإجراءات الخاصة بالتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة خلال عملية التشغيل.

واتفق الوزراء على أهمية الانتهاء من هذه المفاوضات والتوصل لاتفاق بشأن آلية تشغيل سد النهضة خلال الظروف الهيدرولوجية العادية، وآلية التنسيق لمتابعة ومراقبة تنفيذ الاتفاق وتبادل المعلومات والبيانات، وكذلك آلية فض المنازعات، فضلا عن تناول موضوعات أمان للسد العالي وإتمام الدراسات الخاصة بالآثار الاجتماعية والبيئية للسد.

السابق
الرومانسية والرقة والوطنية والرقي هكذا قال نجوم الفن عن نادية لطفي
التالي
الرئيس السيسي يتوافق مع نظيره الجزائري على تكثيف التعاون والتنسيق في الأزمة الليبية

اترك تعليقاً