رياضة

الرئيس السيسي يسلم رئاسة الاتحاد الأفريقي لرئيس جنوب أفريقيا

الرئيس السيسي يسلم رئاسة الاتحاد الأفريقي لرئيس جنوب أفريقيا

قام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بتسليم رئاسة الاتحاد الأفريقي لرئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، عقب انتهاء مدة تولي مصر رئاستها، وذلك في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا أمس الأحد، أثناء انعقاد القمة الإفريقية العادية إل 33، تحت شعار “إسكات البنادق: تهيئة الظروف المواتية لتنمية أفريقيا”.

وقال الرئيس المصري في كلمته إنه رغم تنامي التحديات والصعوبات أمام القارة لا سيما استمرار النزاعات وزيادة المخاطر الإرهابية والتطرف خاصة بمنطقة الساحل والقرن الأفريقي، فقد حرصنا على تعزيز حالة السلم والأمن فى القارة معتمدين على ترسيخ مبدأ الحلول الأفريقية لكافة المشاكل باعتباره الطريق الأمثل للتعامل مع أزمات القارة وفهم خصوصيات الدول والشعوب الأفريقية.

وأضاف السيسي أن هذا المبدأ ليس طرحا نظريا حيث قمت بتطبيقه على مصر عمليا هذا العام من خلال الكثير من المبادرات لا سيما من خلال استضافة قمتين تشاوريتين بشان ليبيا والسودان، كما قمنا باختبار هذا الطرح خلال العام الماضي في الكثير من القضايا مثل جنوب السودان وغينيا بيساو وأفريقيا الوسطى.

ويذكر أن مصر ممثلة في الرئيس السيسي قد تسلمت رئاسة الاتحاد الأفريقي، في التاسع من فبراير 2019، وهي أول رئاسة دورية مصرية للاتحاد الذي تم تأسيسه في عام 2002 بديلا لمنظمة الوحدة الأفريقية.

وقد وصل أول أمس السبت الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة بالقمة الإفريقية العادية الثالثة والثلاثين التي عقدت يومي التاسع والعاشر من فبراير الحالي تحت شعار”إسكات البنادق”: تهيئة الظروف المواتية لتنمية أفريقيا.

ويأتي ذلك بحضور الرئيس السيسي ورؤساء 31 دولة، و4 رؤساء حكومات، و7 وزراء خارجية، و3 نواب رؤساء دول إفريقية بالإضافة لحضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، ورئيسي وزراء كندا والنرويج، والرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن.

السابق
عدسات الكاميرا تلتقط صور هاري وميغان على الدرجة الأقتصادية وحاملين الحقائب بأنفسهم
التالي
رأى النقاد في دور النحيتة بمشاركة الفنان في أكثر من عمل في أن واحد

اترك تعليقاً