الڤار ودخوله للدوري المصري

كتابة: Yasmain Selem | آخر تحديث: 27 ديسمبر 2019 | تدقيق: Yasmain Selem
الڤار ودخوله للدوري المصري

الڤار هو خاصية جديدة تمت اضافتها لمباريات كرة القدم وهي عبارة عن لجوء حكم المباراة لمراجعة الفيديو لمعرفه اذا كان الخطأ موجود او لا وهي ما يسمى بحكم الفيديو، وهو ما يعتمد عليه حكم المباراة في مراجعة قراراته بمساعدة الحكم المساعد حيث أنه عندما يأخذ حكم المباراة  قرارا ويجد الحكم المساعد أنه ليس قرار صائب فيقوم بالتكلم مع الحكم في السماعة ويعرفه أنه هناك شك القرار فيلجا حكم المباراة للڤار لاتخاذ القرار الصائب.

وهناك عضو في اتحاد كرة القدم المصرية أعلن عن دخول خاصية الفار الي الدوري المصري وهذا يعتبر إنجاز وتطور للكرة المصرية و يعتبر بداية عصر ازدهار جديد للكرة المصرية، حيث ان الڤار سيطبق في بداية الدور الثاني.

كيفيه عمل الڤار

حيث ان هناك فريق للفار يجلس ف غرفه الفيديو لكي يتحقق من قرارات الحكم خلال المباراة، واحيانا فريق الڤار يبلغ حكم المباراة في السماعة انه هناك مشكله ف قرار معين اتخذه الحكم فيحدث حاله من الحالات الأتية وهي:

  • يمكن عدم احتساب الخطأ بناء علي فريق الڤار.
  • رجوع حكم المباراة لشاشه الڤار بنفسه للتأكد من قراره.
  • يمكن الحكم عدم الاستماع لفريق الڤار، والاصرار علي قراره.

وهناك بعض الحالات التي يلجأ لها الڤار وهي:

  1. حاله وجود هدف او لا:

بعيود حكم المباراة للڤار لمراجعة إذا كان هناك هدف صحيح وإن الكرة تخطت خط المرمى ام لا، وايضا اذا كان الهدف صحيح من ناحية لاعب الكرة الذي أحرز الهدف سواء كان متسلل ام لا او اذا كان قد لمس الكرة بيده أم لا فذلك يساعده لاتخاذ القرار بالنسبة سواء كان هدف صحيح أم لا.

  1. تحديد موقف اللاعبين من البطاقة الحمراء:

فيلجا حكم المباراة للڤار لمعرفة تصرفات اللاعب اذا كان قام بتصرف غير لائق سواء باللعب العنيف ضد احد اللاعبين او عمل اشارات او تصرفات غير أخلاقية سواء للاعبين او ضد حكم الراية مثلا او احد اعضاء الجهاز الفني للفريق الآخر.

  1. تحديد البطاقة:

يرجع الحكم للڤار لتحديد إذا كان يجب إخراج بطاقة حمراء او صفراء للاعب، فكل خطأ في الملعب يخرج له بطاقة وتتحدد البطاقة بناء على إذا كان اللاعب متعمد ايذاء غيره او لا، وايضا بناء مدى الإيذاء ومكانه في الملعب اذا كان داخل خط المرمى أم خارجه.

وف النهاية يعتبر القرار النهائي للحكم فيمكن الحكم التحكم ف اي قرار خلال المباراة، والڤار ما هو المساعدة للحكم لعدم ظلم اي فريق او لاعب باي قرا ليس صائب.

102 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *