ظهور فيروس الطماطم وتهديد كبير للزراعة

كتابة: Shimaa Mohamed | آخر تحديث: 29 فبراير 2020 | تدقيق: admin
ظهور فيروس الطماطم وتهديد كبير للزراعة

ظهر في الأونة الأخيرة فيروس مدمر لثمرة الطماطم حيث يعمل الفيروس على تلف تلك المحاصيل بأكملها وقد ظهر ذلك جلياً في منطقة فينيستير في أقصى غرب فرنسا، على ما أكدت وزارة الزراعة الثلاثاء.

ومن جانبها أكدت وزارة الزراعة أنها سوف تقوم بهدم بيوت الزراعة التي تمتلاً بالطماطم في حال كانت مفيرسة ولم يوجد أي علاج معروف لهذا الفيروس.

جدير بالذكر أن هذا الفيروس قد بدأ في الظهور على بعض بقع ثمرة الطماطن وبسببها يتم إيقاف عملية نضوج الثمرة، الأمر الذي يجعلها غير قابلة للبيع، وقد حذر مسؤولون في وقت سابق من أن انتشاره سيكون له “عواقب اقتصادية كبيرة” على المزارعين.

هذا وقد تم الإبلاغ الفوري عن انتشار هذا الفيروس والذي يهدد الثروة الزراعية بمحصول الطماطم لكن لا خطر منه على الإنسان وقد ظهر في بداية الأمر في اسرائيل، وذلك عام2014 في بيوت بلاستيكية في إسرائيل قبل أن ينتقل إلى أوروبا وأمريكا.

وعلى صعيد آخر فإن المزارعون الأسبان والإيطاليين هم أكثر منتجي الطماطم في الإتحاد الأوروبي، وتليهم الولايات المتحدة والمكسيك. وأعلنت بريطانيا عن أولى الحالات على أراضيها في يوليو الماضي.

هذا وقد تمكنت دولة ألمانيا من التصدي لهذا الفيروس ومنع انتشاره من خلال إتلاف النباتات في البيوت البلاستيكية ثم معالجة التربة بالمطهرات.

وقد وعدت فرنسا في مطلع فبراير بإجراء مئات الفحوص على النباتات والبذور بالإضافة إلى عمليات مراقبة منتظمة.

74 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *