ضجة كبيرة في ميامي الأمريكية بعد تصميم “زها” برج سكني بها

كتابة: Shimaa Mohamed | آخر تحديث: 29 فبراير 2020 | تدقيق: Shimaa Mohamed
ضجة كبيرة في ميامي الأمريكية بعد تصميم “زها” برج سكني بها

أطل المبني السكني الفخم في قلب مدينة ميامي الأمريكية بين ناطحات السحاب الشاهقة والتي ترتفع فوق خليج بيسكاين حيث كان المبني الجديد من تصميم المهندسة الراحلة زها حديد.

جدير بالذكر أن هذا التصميم والذي يضم متحف “وان ثاوزند ميوزيوم” والذي هيئته مقوسة على شكل هيكل خارجي، ضجة كبيرة وذلك لأن الهيكل الطليعي عبارة عن المبني السكني الوحيد وسط مدينة ميامي مهبط الطائرات في أمريكا.

أما عن المبني فهو شاهق جدا وهو إرث المهندسة العراقية البريطانية زها والتي توفيت في مدينة ميامي عام 2016 عن عمر يناهز 65 عاماً، ولم يكن المبنى المؤلف من 62 طابقا قد أنجز بعد.

ومن جانبه أوضح كريس ليبين المشرف على إدارة المشروع أن هذا المبتي تصل تكلفته حوالي 300 مليون دولار بعد وفاة المهندسة “شعرنا بالتزام كبير تجاه إكمال هذا المشروع بالذات لأن ميامي كانت موطنها الثاني”.

وأضاف “لقد أمضت وقتا طويلا هنا، وكان لديها أصدقاء كثر”.

جدير بالذكر أن المهندسة العراقية زها حديد قد كانت أول سيدة تفوز بجائزة “بريتزكر” في الهندسة العراقية،كما أنها نالت جائزة ستيرلينع أعرق مكآفات الهندسة العمارية في بريطانيا مرتين، وقالت عنها مجلة فوربز أنها كانت في السابق أحد أكثر النساء نفوذاً وتأثير في العالم، وكان من أهم مشاريعها مطار بكين الدولي “داشينغ” بالإضافة لمركز لندن للألعاب في إطار أولمبياد 2012.
وفي سياق متصل أصبح مبني وان ثاوزند ميوزيوم أول برج من تصميم زها وكان في نصف الكرة الغربي درّة التاج لشركتها ومقرها في لندن.

ويذكر أن المبني يصل ارتفاعه إلى ما يقرب من 216 متر بالإضافة إلى 84 وحدة سكنية ومسبحين ومشرباً ومهبطاً للمروحيات، إضافة إلى وسائل الراحة الفخمة الأخرى كما يضم قاعة تمارين رياضية ودرج حلزوني يصل بك لمنتج سبا، أما عن الشقق فهي مرتفعة المنظر خلابة للحديقة المحيطة بمتحف “بيريز آرت ميوزيوم” والخليج وشاطئ ميامي والمحيط الأطلسي.

ويتمتع المبنى بتقويسات تميزه عن المباني التقليدية في المكان

40 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *