منوعات

تعرف على أسباب ظهور شيب الرأس قبل آوانة

استطاعت أحد الدراسات الطبية والتي تم إجراؤها في جامعة هارفارد مؤخراً إثبات وجود هرمونات داخل الجسم والتي يقوم بإطلاقها أثناء الشعور بالقلق او الاجهاد ، تساهم في إلحاق الضرر بالخلايا الجذعية الصباغية المنتجة للصباغ والتي تعطي للشعر لونه.

جدير بالذكر أن تلك الدراسة قد أكدت في تقرير تم نشره في مجلة “نيتشر” والتي أوضحت فيه أن اغلب الأشخاص الذين يعانوا من القلقل والتوتر والإجهاد هم أكثر الأشخاص عرضة وأكدت الدراسة التي نشرت في مجلة (نيتشر)، أن معظم الأشخاص الذين يعانون من القلق والإجهاد هم أكثر عرضة لفقدان لون شعرهم بشكل سريع ومبكر.

ومن جانبه أوضح الطبيب ياتشيه هسو وهو أحد الاساتذه في علم الخلايا الجذعية وعلم الأحياء التجديدي داخل جامعة هارفارد موضحاً ” أنهم أرادوا معرفة ما اذا كان الإجهاد يسبب تغييرات في الخلايا الجذعية التي تلون الشعر، وتبين أن هرمونات الإجهاد تساهم بشكل كبير في هذا الأمر.

وفي سياق متصل أشار الباحثين إلى أن أحد الأثار الجانبية لهذا الإجهاد ربما تسبب تغيير في مستوى الهرمونات والتي تشبب تشوه في وظيفة الخلايا الجذعية التي تلون الجلد والشعر بصبغة الميلانين.

وتنطلق عادة هرمونات تدعى هرمونات نوريبنيفرين، لمحاربة الإجهاد والتي تعمل على الإضرار بالخلايا الجذعية الصبغية التي تمر بعملية تسمى الانتشار والتمايز، والتي يتغير دورها وتنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم، تاركة بصيلات الشعر دون تغذية، بحسب ما ورد في صحيفة ديلي ميل البريطانية.

السابق
فريق بحثي من اليابان يجري عملية القلب باستخدام خلايا جذعية
التالي
دراسة تثبت أن المنازل النظيفة جداً تسبب أمراض خطيرة للأطفال

اترك تعليقاً