وكالة ناسا تعرض خطراً جديداً على كوكب الأرض

كتابة: Shimaa Mohamed | آخر تحديث: 1 مارس 2020 | تدقيق: Shimaa Mohamed
وكالة ناسا تعرض خطراً جديداً على كوكب الأرض

كشفت بعض الصور الجديد التي نشرتها وكالة ناسا للفضاء عن وجود التأثير المرعب لتلك الموجة القاسية من درجات الحرارة على القارة القطبية الجنوبية، والتي تعاني حالياً من ارتفاع في درجات حرارتها حتي وصلت ل 18.3 درجة مئوية، قبل أسبوعين، وهي الدرجة الأعلى تاريخيا في القطب الجنوبي.

وعلى صعيد آخر قامت ناسا بنشر صور صادمة من الفضاء الخارجي والتي ظهرت فيه ذوبان الثلج في القارة الجنوبية حيث تكون بحيرات مائية اعلى الققم الجليدية بسبب ذوبان الجليدي، كما تكشف تلك اللقطات التي صورها قمر “لاندسات 8” التابع لوكالة ناسا أنه على مدار 9 أيام، انتشار البقع الخضراء على سطح جزيرة إيغل، وهي جزيرة في طرف شبه جزيرة أنتاركتيكا وهي عبارى عن جزيرة كبيرة تقع بالقرب من قاعدة إسبيرانزا ببعد يصل ل 40 كيلو متر، حيث تم تسجيل درجة حرارة قياسية.

وعلى الرغم من استمرار ارتفاع درجات الحرارة الخاصة بالتدفئة يتم الأن تراجع كبير من لاغطاء الجليدي وذوبانه بسرعة قياسية وبلغ مساحة البرك المائية المذابةنحو 206 كيلو متر مربع، حيث تمت إزالت موجة الحرارة 10 سنتيمترات من سطح الثلج، وتشير تقديرات ناسا إلى أن موجة الحر هذه تسببت في ذوبان 20 بالمئة من إجمالي تراكم الثلوج الموسمي في جزيرة إيغل.

ومن جانبه أوضح عالم الجليد في كلية نيكولز “موري بلتو” والذي عمل على دراسة موجات الحرارة داخل مركز يتبع وكالة ناسا، وقد صرح العالم موري قائلاً: “لم أر أحواض ذوبان تتطور بسرعة في القارة القطبية الجنوبية مثل هذه.. نرى هذه الأنواع من الذوبان المتسارع في ألاسكا وغرينلاند، ولكن ليس عادة في القطب الجنوبي.”

على الرغم من أن هذا الحدث لا يعتبر حدثا اعتياديا، إلا أن العلماء يتوقعون أن يصبح هذا الحدث أكثر تواترا بسبب التغيرات المناخية الحاصلة في العالم.

68 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *