free site stat

اللجنة العليا لمياه النيل تعقد اجتماع قبل إعلان اتفاق “سد النهضة” الأخير

كتابة: heba | آخر تحديث: 3 مارس 2020 | تدقيق: heba
اللجنة العليا لمياه النيل تعقد اجتماع قبل إعلان اتفاق “سد النهضة” الأخير

قامت اللجنة العليا لمياه النيل بعقد اجتماع أمس الاثنين تحت رئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وبحضور الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، وحضور ممثلي المخابرات العامة ووزارات الدفاع، والخارجية، وطبقا للبيان الرسمي الصادر بشأن الاجتماع، فقد تم استعراض آخر المستجدات والتطورات في ملف سد النهضة.

وجاء ذلك تمهيدا للمشاركة المصرية بالاجتماع الذي وجه وزير الخزانة الأمريكي فيه الدعوة لوزراء الخارجية والمياه في الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا.

وكذلك من المقرر أن يتم انعقاد الاجتماع بواشنطن، يومي ٢٧ و٢٨ فبراير الحالي، وبحضور رئيس البنك الدولي.

وقد عقدت اللجنة العليا لمياه النيل اجتماع آخر قبل أيام تحت رئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء.

وشارك في اجتماع اللجنة وقتها وزير الموارد المائية والري بجانب حضور ممثلين عن وزارتي الدفاع، والخارجية، والمخابرات العامة.

وقد ناقشت اللجنة وقتها نتائج اجتماعات واشنطن بشأن سد النهضة التي كان آخرها الاجتماع الذي تم انعقاده يومي ١٢ و١٣ فبراير ٢٠٢٠.

وقد أكدت اللجنة العليا لمياه النيل في اجتماعها منذ أيام على تطلع مصر للحصول على نص الاتفاق الذي يجري إعداده بالتعاون بين الولايات المتحدة والبنك الدولي، ومن المقرر إرساله للدول الثلاث للنظر فيه.

وقد أشادت اللجنة بما وصفته بالدور البناء والإيجابي الذي تضطلع به إدارة الرئيس دونالد ترامب بتيسير المفاوضات وتقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان.

وحول ملف سد النهضة، أكد الرئيس السيسي أثناء استلامه رسالة من رئيس أثيوبيا من خلال هيلا ميريام ديسالين، رئيس وزراء إثيوبيا السابق السبت الماضي التزام مصر بالسعي تجاه إنجاح المفاوضات الجارية بمسار واشنطن، وأنه مع قرب التوقيع على الاتفاق حول قواعد ملء وتشغيل السد، فإن ذلك من شأنه أن يحفظ التوازن بين مصالح كافة الأطراف.

325 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *