free site stat

شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية تعلن عن تراجعها لقرار بيع بطاقات السفر بالدولار حصرا

كتابة: heba | آخر تحديث: 4 مارس 2020 | تدقيق: heba
شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية تعلن عن تراجعها لقرار بيع بطاقات السفر بالدولار حصرا

قامت شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية بالإعلان عن تراجعها عن قرار قد قامت باتخاذه أول أمس الأحد، يقضي ببيع بطاقات السفر بالدولار حصرا عقب جدل غير مسبوق واستياء شعبي في البلاد.

وأكدت شركة طيران الشرق الأوسط في بيان لها، أنه بناء على طلب حسان دياب رئيس مجلس الوزراء قررت إدارة شركة طيران الشرق الأوسط MEA إلغاء القرار الذي صدر بيع بطاقات السفر بمكاتب الشركة بالدولار الأمريكي حصرا، على أن تعقد اجتماعات لاحقة لبحث أسباب وتفاصيل هذا القرار توصلا لإيجاد الحلول والآليات التي من شأنها أن تراعي مصلحة المواطنين وواقع الشركة.

وسبق القرار توافد مئات المواطنين لمكاتب الشركة لشراء بطاقاتهم بالليرة اللبنانية قبل سريان السياسة الجديدة للشركة صباح الاثنين الماضي.

وكان آلاف المستخدمين والناشطين قاموا بانتقاد قرار الشركة، واصفين هذا القرار بأنه مخالف للقانون، ومتهمين إدارة الشركة بسرقة اللبنانيين، ومحاولة سجنهم بوطنهم، والاستفادة المادية في ظل أزمة شح الدولار بالأسواق والسياسة التقييدية لعمليات السحب بالدولار.

وقد أشارت لجنة الدفاع عن المودعين لنيتها تقديم بلاغ أمس الاثنين بحق شركة طيران الشرق الأوسط التي يملك معظم أسهمها مصرف لبنان، بجرم مخالفتها القانون عبر فرضها على الزبائن الدفع بالدولار.

وطبقا للجنة التي تتألف من مجموعة محامين فإن مصرف لبنان، والذي يملك شركة طيران الشرق الأوسط يغض نظره عن الاحتجاز القسري لودائع اللبنانيين، من قبل المصارف التي تقوم بتسديدها بالليرة اللبنانية على سعر الصرف الرسمي مما يؤدي لتقليص حجم الودائع، وإعادة رسملة المصارف من أموال الشعب.

ورأت اللجنة أن مصرف لبنان والمدير العام بشركة ميدل إيست محمد الحوت وحاكمه رياض سلامة يرغبون أن يحرموا حق المودعين من أموالهم بالدولار الأميركي، إلا أنهم لا يقبلون أن يتقاضوا في شركاتهم التابعة الليرة اللبنانية.

325 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *