free site stat

ميزة جديدة من فايرفوكس توفر المزيد من الخصوصية والأمان

كتابة: heba | آخر تحديث: 5 مارس 2020 | تدقيق: heba
ميزة جديدة من فايرفوكس توفر المزيد من الخصوصية والأمان

أعلن متصفح فايرفوكس عن تفعيله لخيار DNS عبر  HTTPS بشكل افتراضي، حيث يقوم هذا المعيار الجديد بتشفير جزء من حركة مرور الإنترنت التي يتم إرسالها عادةً عبر اتصال نص عادي غير مشفر.

وتسمح تلك الميزة الجديدة التي يقدمها فايرفوكس للمستخدمين بمشاهدة مواقع الويب التي يزورها المستخدم، حتى عند تشفير الاتصال مع موقع الويب نفسه باستخدام HTTPS ، حيث تحرص الشركة في الآونة الأخيرة على متصفح الويب فايرفوكس أكثر خصوصية وأمان لمستخدمي في الولايات المتحدة.

فيما قالت الشركة أن متصفح الفايرفوكس هو أول متصفح يدعم المعيار الجديد افتراضيًا، حيث سيتم طرح تلك الميزة تدريجيًا خلال الأسابيع المقبلة من أجل معالجة أي مشكلات غير متوقعة.

فيما ستتم تلك العملية من خلال عملية لتحويل موقع الويب المكتوب في شريط العناوين إلى عنوان بروتوكول الإنترنت باستخدام بحث DNS، حيث أن خيار DNS عبر HTTPS  هو عملية تحرص عليها الشركة من أجل حماية خصوصية المستخدمين  من خلال تشفير المعلومات ولا تتم عملية تشفير حركة المرور تلك، وبالتالي يتمكن الآخرين من رؤية مواقع الويب التي يزورها المستخدم.

وقد قام مقدمو خدمات الإنترنت الذين يراقبون استخدام العملاء للويب بتحفيز فايرفوكس على القيام بتلك الخطوة، خاصة أن شركات الاتصالات الأمريكية مثل Verizon و AT&T تقوم ببناء شبكات ضخمة لتتبع الإعلانات، وقد يزيد تلك الميزة الجديدة التي تقدمها فايرفوكس من صعوبة الأمر إلا أنها لن توقفه تماما.

وستظل المواقع مرئية خادم DNS الذي يتصل به المتصفح، إلا أنه من الصعب جدا رؤية عمليات البحث عن DNS مع تمكين خيار DNS عبر HTTPS، حيث ستوفر موزيلا خيارًا موفري خدمة DNS الموثوقين، وهما Cloudflare و NextDNS، فيمكن للمستخدمين استخدام Cloudflare كإعداد افتراضي.

398 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *