free site stat

نواب بالبرلمان: مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يفتح الباب للتعاون مع دول القارة السمراء

كتابة: heba | آخر تحديث: 5 مارس 2020 | تدقيق: heba
نواب بالبرلمان: مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يفتح الباب للتعاون مع دول القارة السمراء

أشاد عدد من نواب البرلمان بتوقيت انطلاق مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية ، مؤكدين أنه أتي عقب انتهاء فترة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي مما يجعله باب جديد للتعاون مع دول القارة السمراء.

ومن جانبها أكدت النائبة منى الشبراوي، عضو مجلس النواب عن المصريين بالخارج عن أهمية أهداف مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية الذي سوف تنطلق فعالياته خلال الفترة من 6 إلى 12 مارس المقبل في نسخته التاسعة، في ظل الاهتمام الكبير الذي توليه مصر للقارة السمراء، مشيره في تصريحات لها امس، ان الفن من أهم أدوات القوة الناعمة للدولة وتأثيرها بمحيطها الإقليمي والدولي، وشكلت الدراما المصرية، سواء التلفزيونية أو السينمائية، العامل المهم والحاسم في نشر الثقافة المصرية ومفرداتها بالبلاد العربية، ولعبت دورا كبيرا في تعزيز العلاقات بين الدول والشعوب.

وأضاف النائب محمود يحيى، أن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يفتح بابا للتعاون الثقافي والشبابي والفني مع القارة الإفريقية عقب توقف دام قرابة 30 عام، موضحا أن مهرجان الأقصر له أبعاد كبيرة، فهو لا يقتصر فقط على الثقافة والفن، ولكن لديه بعد اقتصادي وسياسي.

وطالب يحيي بتسهيل الإجراءات اللازمة له، وتقديم كافة أوجه الدعم حتى يخرج في صورة مشرفة لدولة مصر.

وتضم فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، وجود 15 فيلم سوف يتم عرضها لأول مرة عالميا وإفريقيا خلال دورة المهرجان التاسعة المقررة في الفترة من 6 إلى 12 مارس القادم.

وقد انتهت إدارة المهرجان من تحديد الأفلام المختارة للمسابقات المختلفة من تسجيلي طويل وقصير وروائي طويل والشتات “الدياسبورا”.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن الأفلام في المؤتمر الصحفي خلال الأسبوع القادم حيث يوجد لأول مرة في مهرجان مصري 15 فيلم عرض عالمي وإفريقي أول.

وتعرض قناتي “TV5 MONDE EUROPE” و “TV5 MONDE MAGHREB ORIENT” بناء على اتفاق رسمي معهما “برومو” مهرجان الأقصر المميز إخراج شريف مندور وموسيقي تامر كروان لعدد 104 مرات.

يشار إلي أن اختيار مدينة الأقصر يعتبر وترويجا للمهرجان وللسياحة في مصر ومدينة الأقصر وهو أحد الأدوار المهمة للمهرجان بالإضافة إلي البعد السينمائي والثقافي والتنموي والاقتصادي.

368 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *