free site stat

مصر تقوم بالتوقيع على اتفاق سد النهضة

كتابة: Shimaa Mohamed | آخر تحديث: 6 مارس 2020 | تدقيق: Shimaa Mohamed
مصر تقوم بالتوقيع على اتفاق سد النهضة

صرح وزير الخارجية الأمريكي ستيفن منوتشين اليوم في أحدث تصريحاته بأن الولايات المتحدة الأمريكية تعمل على التواصل بين مصر وإثيوبيا والسودان من أن أن توقع أحد الدول الثلاث على اتفاق بشأن سد النهضة الإثيوبي.

حيث كان من المتوقع أن تقوم الثلاثة دول بعقد إتفاق في العاصمة واشنطن خلال هذا الأسبوع وذلك من أجل ملء إستمارة تشغيل سد النهضة والذي بلغت تكلفته حتى الآن أربعة مليارات دولار لكن إثيوبيا تخلفت عن الاجتماع ووقعت مصر فقط عليه بالأحرف الأولى، معربة عن أسفها لغياب إثيوبيا غير المبرر.

ومن جانبه أوضح وزير الخارجية في بيان رسمي قائلاً بأنه قام بإجراء محادثات ثنائية منفصله بينه وبين وزراء مصر والسودان خلال اليومين الماضيين بعدما طلبت إثيوبيا تأجيل ما كان يفترض أن تكون الجولة الأخيرة من المحادثات، حيث أنه لم يتضح حتى الآن ما إذا كان من المقرر إجراء محادثات جديدة، وفقاً لوكالة رويترز.

وعلى صعيد آخر فإن وزير الخارجية الأمريكي يأمل بأن يختتم مشاورة دولة إثيوبيا من أجل إفساح المجال لتوقيع الإتفاق في أقرب وقت ممكن، وشدد منوتشين على أنه لا ينبغي إجراء التجربة النهائية وملء الخزان “بدون (إبرام) اتفاق، حيث أكدت خلال تصريحات له بأن الولايات المتحدة الأمريكية تؤكد مجددا التزامها باستمرار الانخراط مع مصر وإثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة حتى توقيع الاتفاق النهائي”.

واتفقت الدول الثلاث في محادثات بواشنطن الشهر الماضي على جدول لملء خزان السد على مراحل وعلى آليات لضبط ملئه وتشغيله خلال فترات الجفاف والجفاف الممتد لكنها قالت إنه لا يزال يتعين عليها وضع اللمسات النهائية بخصوص سلامته وأحكام فض المنازعات.

جدير بالذكر ان الإتفاق الذى تم التوصل إليه في الأربعة شهور الأخيرة بمشاركة كلاً من مصر والسودان وإثيوبيا والبنك الدولي كان يتناول القضايا بطرق منصفة، وأن مصر مستعدة لإبران الاتفاق حيث قامت بالفعل بالتوقيع عليه بالأحرف الأولى لكن إثيوبيا تواصل مشاوراتها الداخلية.

ومن جانبها أكد الخارجية المصرية اليوم في بيان صادر من العاصمة القاهرة بأنها تتطلع إلى اقتداء السودان وإثيوبيا بمصر في قبول الاتفاق والتوقيع عليه قريبا.

وقالت مصر “إنه اتفاق عادل ومتوازن ويحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث” مضيفة أنها “تأسف لتغيب إثيوبيا غير المبرر عن هذا الاجتماع في هذه المرحلة الحاسمة من المفاوضات”.

399 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *