free site stat

68 مليار درهم دخل البنوك من الفوائد في الإمارات

كتابة: heba | آخر تحديث: 9 مارس 2020 | تدقيق: heba
68 مليار درهم دخل البنوك من الفوائد في الإمارات

أظهرت الاحصائيات الاقتصادية الصادرة عن دولة الإمارات العربية المتحدة عن ارتفاع ملحوظ في أرباح البنوك العاملة في دولة الكويت الناتجة عن الفوائد، والتي وصلت إلى 68 مليار درهم إماراتي.

وارتفع معدل دخل البنوك العاملة في دولة الامارات العربية المتحدة، من الفوائد المصرفية، بواقع 0.3 بالمئة والتي تبلغ تحديدا 68 مليار درهم إماراتي عن العام المالي 2019، وذلك مقارنة بـ 67 مليار درهم في العام المالي 2018.

وجاءت معدلات ارتفاع أرباح البنوك بالرغم من انخفاض أسعار الفائدة بنحو 75 نقطة خلال العام الماضي 2018، وذلك وفقا للإحصائيات الاقتصادية الصادرة عن المصرف المركزي الإماراتي.

وأوضحت البيانات أن الدخل الإجمالي للبنوك من الفوائد والاستثمارات ارتفع بقيمة 6.7 مليار درهم وبمعدل نمو 7.2 بالمئة ليصل الإجمالي إلى 100 مليار درهم خلال عام 2019 وذلك مقارنة بإجمالي 93 مليار درهم خلال العام المالي 2018.

ووفقا لإحصائيات المصرف المركزي الاماراتي يأتي ارتفاع دخل البنوك نتيجة الاستثمارات والفوائد بالرغم من انخفاض الفائدة، بسبب زيادة رصيد محفظة الائتمان، مرجعة ذلك إلى أن القروض الجديدة التي قدمتها البنوك للعملاء خلال العام المالي 2019 والتي بلغت بإجمالي 112 مليار درهم أسهمت بشكل أساسي في ارتفاع أرباح البنوك.

وارتفع إجمالي الرصيد لمحفظة القروض في الإمارات إلى 1.852 تريليون درهم إماراتي في نهاية العام الماضي، ويعتبر ارتفاع الفائدة مؤشر على نسبة المخاطر في محفظة الائتمان للقطاع المصرفي والتي تظهر في رصيد القروض المشكوك في تحصيلها.

وأظهرت إحصائيات المركزي المصرفي الإماراتي أن القطاع المصرفي الإماراتي يتمتع بمستويات عالية لملاءة رأس المال والتي بلغت إجمالي 17.7 مليار درهم، وهي الأعلى بكثير من متطلبات بازل 3 والمصرف المركزي.

141 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *