اخبار

افتتاح الدورة التاسعة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

بدأت أول أمس الجمعة فعاليات الدورة التاسعة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية والتي ستستمر حتى 12 مارس الجاري بمسرح مكشوف تم إقامته بساحة معبد الأقصر بحضور عدد من صناع السينما والفنانين المصريين والأفارقة.

وتحمل الدورة اسم الفنان الراحل فريد شوقي (1920-1998) بمناسبة الذكرى المئوية لعيد ميلاده، وتعرض 90 فيلم ضمن البرامج الموازية والمسابقات المختلفة.

وقام منظمي المهرجان على اختيار الفيلم المصري (صندوق الدنيا) حتى يكون فيلم الافتتاح وتم عرضه اليوم، ومخرج فيلم صندوق الدنيا عماد البهات، وقام بالبطولة الفنان خالد الصاوي والفنان باسم سمرة والممثلة رانيا يوسف والفنان صلاح عبد الله وأحمد كمال.

بدأ افتتاح المهرجان في موعده المقرر، وقام بإحيائه فرقة رضا الاستعراضية التي كرمها المهرجان بمناسبة مرور 60 عام على تأسيسها.

وقد قام المهرجان الذي نظمته مؤسسة شباب الفنانين برعاية وزارة الثقافة، في الحفل عارض الأزياء والممثل لوي-جيمي جان من هايتي، وكرم المهرجان كذلك الفنانة الفرنسية من أصول أفريقية ميمونة ندياي والفنانة المصرية زينة والفنان المصري عمرو عبد الجليل.

وكرم المهرجان عدد من الفنانين الراحلين منهم المخرج أسامة فوزي والفنانة عقيلة راتب المصرية والمنتج التونسي أحمد بهاء الدين عطية.

وقد افتتحت عزة الحسيني مديرة المهرجان بكلمة الافتتاح وقالت: بدأ مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية صبيا يحبو في عالم صناعة السينما وصناعة المهرجانات، معلنه أن المهرجان متخصص في السينما الأفريقية للقاء الأشقاء في أرض الأقصر، في أكبر متحف مفتوح للآثار والمعابد في العالم.

وأكدت مديرة المهرجان أن هذا المهرجان يضيف للأقصر الصورة السينمائية التي تمثل بعد ثالث للمقدرات الثقافية والمكونات للمدينة العريقة والأثرية الجميلة، مضيفه أن الأقصر أصبح مهرجان شاب يخاطب شباب القارة السمراء، ويخلق مساحة لإنتاج مشروعات مشتركة مع الثقافات الأفريقية.

السابق
احمد فتحي يحتفل بالصعود الأفريقي
التالي
إطلاق جائزة عوشة بنت خليفة السويدي احتفاءً بمئوية فتاة العرب

اترك تعليقاً