free site stat

إطلاق جائزة عوشة بنت خليفة السويدي احتفاءً بمئوية فتاة العرب

كتابة: heba | آخر تحديث: 9 مارس 2020 | تدقيق: heba
إطلاق جائزة عوشة بنت خليفة السويدي احتفاءً بمئوية فتاة العرب

أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة جائزة جائزة عوشة بنت خليفة السويدي في دورتها الأولى لعام 2020 تحت شعار له قوافي كالصخر ملسا.

وتعتبر الجائزة الجديدة التي يتم إطلاقها للمرة الأولى جائزة ثقافية ووطنية ملهمة، وتأتي احتفاء بمئوية فتاة العرب وتخليدا لشعرها وإرثها الثقافي والشعري الحافل بالتاريخ والروح المحلية الأصيلة، والتي يتميز شعرها بالمفردات الجزلة التي تعد مرجع لغوي للمنطقة والإمارات.

كما تأتي الجائزة تكريما لمكانة عوشة بنت خليفة السويدي وموهبتها الشعرية، وترسيخا لدور المرأة الإماراتية والتأكيد على حضورها المؤثر في الساحة الثقافية والأدبية، فهي تعتبر مدرسة من مدارس الشعر النبطي في المنطقة.

وجاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي بحضور رجل الأعمال الإماراتي خلف الحبتور الراعي الرسمي للجائزة والدكتورة رفيعة غباش رئيس مجلس أمناء الجائزة بالإضافة إلى عدد من أعضاء مجلس أمناء الجائزة والإعلاميين والصحفيين في مقر ومركز مجموعة الحبتور في إمارة دبي.

أما عن تفاصيل الدورة الأولى للجائزة فهي تشمل أربعة فروع رئيسية هي: تكريم شخصية إماراتية أو خليجية لإسهامها الأدبي، وجائزة أفضل قصيدة نبطية في مجاراة إحدى قصائد الشاعرة عوشة بنت خليفة السويدي.

أما الجائزة الثالثة في أفضل دراسة أدبية في شعر عوشة، هذا إلى جانب جائزة أفضل إلقاء لإحدى قصائدها.

وقال خلف الحبتو إن الجائزة ستسهم في تسليط الضوء على هوية الوطن وتاريخه العريق، من خلال الشاعرة عوشة بنت خليفة السويدي التي تعتبر أيقونة وسيمفونية تاريخية لتخلد ذكراها لدى الأجيال، وهذه الجائزة تساهم في إعادة صياغة التاريخ الأدبي.

وقالت الدكتور رفيعة غباش إن الجائزة تعزز قدرات الطلبة وتغرس الهوية الوطنية، وتثري الفكر الثقافي على أكثر من صعيد وأكثر من مستوى.

432 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *