free site stat

استراليا تقاضي “فيسبوك” بسبب كشف بيانات المستخدمين

كتابة: Shimaa Mohamed | آخر تحديث: 10 مارس 2020 | تدقيق: Shimaa Mohamed
استراليا تقاضي “فيسبوك” بسبب كشف بيانات المستخدمين

أعلن المفوض العام الاسترالي اليوم الاثنين عن مقاضاة موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” وذلك بتهمة التدخل الخطير في خصوصية المستخدمين، وأنه رفع دعوى ضد الشركة أمام المحكمة الاتحادية.

وفي سياق متصل فقد وردت بعض الأقاويل أن بيانات المستخدمين في الفيسبوك تم الكشف عنها لشركة كامبريدج أناليتيكا للأبحاث، ويعرف عن هذه الشركة بأنها تورطت في فضيحة عالمية بعد أن قام باستخدام خادع البيانات عبر الفيس بوك لملايين الملفات الشخصية في حملات سياسية وذلك عام 2008م.

ووفقا لمفوض المعلومات الأسترالي، تم الكشف عن المعلومات الشخصية لمستخدمي فيسبوك لتطبيق “Thisis Your Digital Life””، وذلك لغرض يختلف عن سبب طلب المعلومات في البداية.

جدير بالذكر أن عدد كبير من الاشخاص لم يقوموا بتحميل التطبيق وتم تمرير المعلومات الشخصية لهم من خلال استخدام اصدقائهم على الفيس بوك الذين استخدموا التطبيق ووفق ما يقولة المكتب الإسترالي أن التسريب الذي حدث بين مارس 2014 ومايو 2015، أثر على “نحو 311 ألفا و127 مستخدما”، في انتهاك لقانون الخصوصية الأسترالي.

ومن جانبها أوضحت مفوضة المعلومات والخصوصية بإستراليل “أنجلين فالك” بأن الجميع من الكيانات العاملة في استراليا يجب أن تتحلي بالشفافية وأن تكون مسؤولة في طريقة تعاملها مع المعلومات الشخصية، بما يتفق مع التزاماتها بموجب قانون الخصوصية الأسترالي”.

وأوضحت فالك بأن تصميم الفيس بوك يفرض على المستخدم ممارسة الاختيار والتحكم بعقولهم وذلك حول كيفية الكشف عن معلوماتهم الشخصية، وأضافت بأن ترك البيانات مفتوحة ليتم بيعها واستخدامها للتوصيف السياسي.

وسوف يتم النظر في القضية في المحكمة الاتحادية في البلاد، والتي تنظر في القضايا ذات الأهمية الوطنية، ولكنها ليست أعلى محكمة.

309 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *