free site stat

جوجل يحتفل باليوم العالمي للمرأة بهذه الطريقة

كتابة: Shimaa Mohamed | آخر تحديث: 10 مارس 2020 | تدقيق: Shimaa Mohamed
جوجل يحتفل باليوم العالمي للمرأة بهذه الطريقة

قام محرك البحث الأول في العالم “جوجل” بالإحتفال باليوم العالمي للمرأة على طريقته وذلك يوم أمس الثامن من مارس، حيث زين جوجل شعار البحث لديه بعدد من صور النساء من كل قارات العالم ومن مواقع مختلفه من بينها أماكن العمل والإنتاج، تعبيراً عن إسهام المرأة في كل مناحي الحياة.

جدير بالذكر أن الثامن من شهر مارس من كل عام يتم الاحتفال فيه باليوم العالمي للمرأة وهو نوع من الاحترام والحب لإنجازات المرأة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

ويذكر أنه في عام 1856م قام عدد كبير من النساء في مدينة نيويورك بالخروج احتجاجاً على الأوضاع الغير إنسانية والتي كن يجبرن على العمل تحتها، ورغم أن الشرطة تدخلت بطريقة وحشية لتفريق المتظاهرات إلا أن المسيرة نجحت في دفع المسؤولين عن السياسيين إلى طرح مشكلة المرأة العاملة على جداول الأعمال اليومية.

وفي عام 1905م وبالتحديد في الثامن من مارس عادت ألاف السيدات للعمل على التظاهر من جديد في المدينة ذاتها نيويورك ولكن هذه المرأة حملت قطعاً من الخبز اليابس وباقات من الورود في خطوة رمزية لها دلالتها واخترن لحركتهن الإحتجاجية تلك شعار “خبز وورود”.

طالبت المسيرة هذه المرة بتخفيض ساعات العمل ووقف تشغيل الأطفال ومنح النساء حق الإقتراع.

وتعد مظاهرة النساء التي خرجن بالورود والخبز بداية تشكل الحراك النسائي ولكن هذه المرة في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة بعد انضمام نساء الطبقات المتوسطة لموجة المطالبة بالمساواة والإنصاف حيث رفعن شعارات تطالب بالحقوق السياسية وعلى رأسها الحق في الانتخاب.

وبدأ الاحتفال بالثامن من مارس كيوم المرأة الأمريكية تخليداً لخروج مظاهرات نيويورك سنة 1909 وقد ساهمت النساء الأمريكيات في دفع الدول الأوربية إلى تخصيص الثامن من مارس كيوم للمرأة وقد تبنى اقتراح الوفد الأمريكي بتخصيص يوم واحد في السنة للاحتفال بالمرأة على الصعيد العالمي بعد نجاح التجربة داخل الولايات المتحدة.

401 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *