free site stat

خارجية مجلس النواب تخاطب وفود الدول الأجنبية للتأكيد على حقوق مصر في مياه النيل

كتابة: heba | آخر تحديث: 10 مارس 2020 | تدقيق: heba
خارجية مجلس النواب تخاطب وفود الدول الأجنبية للتأكيد على حقوق مصر في مياه النيل

أعلنت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب تحت رئاسة النائب كريم درويش، تمسكها بحق مصر وحصتها التاريخية من مياه النيل مع إقرارها بحق أثيوبيا في التنمية، وكشفت لجنة الخارجية بالبرلمان عن عزمها التوجه بمخاطبة وفود الدول الأجنبية وسفرائها في التأكيد على حقوق مصر وأمنها المائي.

ومن جانبه قال رئيس اللجنة: “نحن نتمسك بحقوقنا وندعو أثيوبيا بالتوقيع على الاتفاق النهائي بهذا الشأن وبعدم اتخاذ إجراءات أحادية تتسبب ضرر جسيم لمصر وشعبها”.

وجاء ذلك في اجتماع لجنة العلاقات الخارجية اليوم الأحد، وذلك لمناقشة الأبعاد الدولية لقضايا حقوق الإنسان بحضور السفير مخلص قطب، أمين عام المجلس القومي لحقوق الإنسان.

وشدد النائب درويش على أن نهر النيل هبة الله لدول الحوض جميعا، مشيرا إلى أن حقوق مصر في مياه النيل راسخة طبقا لقواعد القانون الدولي والاتفاقيات ذات الصلة، وهي حقوق مرتبطة بحياة ملايين الذين يعتمدون بشكل رئيسي على مياه النيل كمصدر رئيسي لوجودهم.

ولفت درويش إلي أن مصر بذلت العديد من الجهود التفاوضية المضنية على مدى سنوات لتكريس هذه الحقوق وعدم الإضرار بها، وعدم اتخاذ إجراءات أحادية لا تتفق مع مبدأ التشاور والتعاون المسبق، إلا أن الطرف الأخر قام باتخاذ مواقف أخرى تسعى للتنصل من حقوق الشعب المصري.

وقد أكد السفير مخلص قطب، على ضرورة استمرار التنسيق والتشاور بين المجلس القومى لحقوق الإنسان ولجنة العلاقات الخارجية لما ينطوى عليه ملف حقوق الإنسان من بعد دولى هام، متفقا مع توجه لجنة العلاقات الخارجية تجاه مخاطبة اللجان المماثلة ووفود الدول الأجنبية وسفرائها للتأكيد على حقوق مصر المائية وأمنها المائى.

405 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *