free site stat

خطة مجلس النواب تبدأ أولى خطواتها لمناقشة “الإجراءات الضريبية الموحد”

كتابة: heba | آخر تحديث: 10 مارس 2020 | تدقيق: heba
خطة مجلس النواب تبدأ أولى خطواتها لمناقشة “الإجراءات الضريبية الموحد”

قررت لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، تحت رئاسة الدكتور حسين عيسى، بعقد جلسة استماع خلال الأسبوع الحالي بشأن مشروع قانون «الإجراءات الضريبية الموحد».

ومن جانبها قالت النائبة ميرفت ألكسان، عضو اللجنة، إنه من المقرر أن يحضر الجلسة ممثلين لجمعيات المراجعين والمحاسبين بهدف إقرار تشريع متوازن، وان هذا القانون الجديد الذي أعدته الحكومة المصرية يستهدف صغار الممولين، وذلك في إطار الإجراءات الخاصة بتوفيق أوضاع الاقتصاد غير الرسمي، خاصة في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، بالتزامن مع إجراءات ميكنة الضرائب.

ويتضمن مشروع الميكنة نحو 16 عملية ضريبية أساسية، تقوم بتنفيذها عدة شركات تكنولوجيا معلومات على مستوى المأموريات الضريبية.

وأضافت ألكسان، أن جلسة الاستماع سوف تعقد اجتماع مع وزير المالية الدكتور محمد معيط، اليوم الأحد، وذلك لاستعراض رؤيته حول مشروع القانون والرد على ملاحظات أعضاء اللجنة، وعلى رأسها أسباب عدم ضم الضرائب العقارية والمصالح والجمارك الإيرادية الأخرى لمظلته.

وكان الدكتور محمد معيط وزير المالية قد قال فى تصريحات صحفية سابقة، إن القيادة السياسية تولى اهتمام كبير بتطوير مصلحة الضرائب، وبميكنة الإجراءات لتحسين بيئة العمل، والتطور والارتقاء بالعنصر البشرى بما يسهم في تعظيم القدرات الإنتاجية ولرفع معدلات النمو وتوسيع القاعدة الضريبية.

ويعتمد مشروع قانون “الإجراءات الضريبية الموحد” على مواكبة التطورات العالمية، بجانب لعملية ميكنة مصلحة الضرائب من خلال تركيب أجهزة بالمحال التجارية لاحتساب الفاتورة الإلكترونية بصورة لحظية، ويستهدف بتوفيق أوضاع القطاع غير الرسمي واندماجه في الاقتصاد الرسمي، ولإصلاح النظام الإداري لمصلحة الضرائب بما يساهم في زيادة الحصيلة وكذلك تقليل المنازعات مع الممولين، وتحسين ترتيب مصر في مؤشرات ممارسة الأعمال التي تصدرها المؤسسات الدولية.

346 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *