free site stat

وزارة الخارجية المصرية ترفض بيان الخارجية الإثيوبية بشأن سد النهضة مردده هذه إهانة غير مقبولة

كتابة: heba | آخر تحديث: 10 مارس 2020 | تدقيق: heba
وزارة الخارجية المصرية ترفض بيان الخارجية الإثيوبية بشأن سد النهضة مردده هذه إهانة غير مقبولة

أبدت وزارة الخارجية المصرية عن رفضها جملة وتفصيلا للبيان الصادر من الخارجية إلاثيوبية أول أمس حول قرار مجلس جامعة الدول العربية الأربعاء حول سد النهضة الإثيوبي.

وقالت وزارة الخارجية في بيان لها:” لقد اتصف البيان الإثيوبي بافتقاد الدبلوماسية وعدم اللياقة، وانطوى على إهانة غير مقبولة لجامعة الدول العربية ودولها الأعضاء”.

وأضافت الخارجية إن “تبنى جامعة الدول العربية لقرار يدعو خارجية إثيوبيا للالتزام بمبادئ القانون الدولي واجبة التطبيق وعدم الإقدام على أي إجراءات بشكل أحادي من شأنها الإضرار بمصالح وحقوق مصر المائية ما هو إلا إقرار بالمدى الذي أصبحت إثيوبيا تعتقد أن مصالحها تطغى على المصالح الجماعية للدول ذات السيادة الأعضاء في جامعة الدول العربية والتي تسعي إثيوبيا للهيمنة عليها”.

وتابعت البيان الصادر من وزارة الخارجية المصرية إن قرار الجامعة العربية يعكس الانزعاج الشديد وخيبة الأمل إزاء المواقف الإثيوبية طوال مسار المفاوضات الممتد بشأن سد النهضة، وخاصة منذ إبرام اتفاق إعلان المبادئ عام ٢٠١٥.

وأكدت الخارجية المصرية أن النهج الذي تتبعه إثيوبيا يدل على نية في ممارسة الهيمنة على نهر النيل وتنصيب نفسها كمستفيد واحد من خيراته.

وأضاف البيان الصادر من وزارة الخارجية كذلك: “تجلى ذلك في إصرار الحكومة الإثيوبية على ملء سد النهضة بشكل منفرد في شهر يوليو ٢٠٢٠ دون التوصل لاتفاق مع دولتي السودان ومصر، في محاولة منها لجعل اتجاه المفاوضات رهينة لاعتبارات سياسية داخلية، وهو ما يمثل خرق مادي لاتفاق إعلان المبادئ ويثبت بما لا يدع مجالا للشك بسوء نية إثيوبيا وافتقادها للإرادة السياسية للتوصل لاتفاق متوازن وعادل وحكيم حول سد النهضة.

364 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *