free site stat

وزير الري يعلن التفاصيل الكاملة لمماطلة الجانب الإثيوبي في مفاوضات سد النهضة

كتابة: heba | آخر تحديث: 11 مارس 2020 | تدقيق: heba
وزير الري يعلن التفاصيل الكاملة لمماطلة الجانب الإثيوبي في مفاوضات سد النهضة

أعلن وزير الري الدكتور محمد عبد العاطي التفاصيل الكاملة لمماطلة الجانب الأثيوبي في مفاوضات سد النهضة، خلال لقاء له مع برنامج الحكاية الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب المذاع على قناة أم بي سي مصر.

وقال وأنا كنت مسافر أمريكا في الطريق، وفي الطيارة جاء خبر إن الإثيوبيين قدموا اعتذار عن حضورهم جولة المفاوضات النهائية بشأن سد النهضة في واشنطن، وكان قرار أمريكا حينذاك هو أننا نكمل الاجتماع طالما أن مصر والسودان حضرا، والاتفاق كان عبارة عن الصياغة النهائية لنص الاتفاق الذي تم التشاور بخصوصه في الجولة قبل الأخيرة وكنا متفقين على جميع النقاط القانونية والفنية.

وتابع وزير الري خلال لقاءه مع عمرو اديب جميع الأطراف الثلاثة السودان ومصر وأثيوبيا كانوا متفقين على النقاط القانونية والفنية حتى الجولة الأخيرة من المفاوضات، والأثيوبيين في الاجتماع الثاني أصدروا بيان قالوا قطعنا خطوة كبيرة في المفاوضات، وبدئوا يقوموا بعمل حوارات مجتمعية.

وقال وزير الري عن تقييمه اتفاق فى سد النهضة في أي اتفاق لن نأخذ كل حاجة، نحن حصلنا على الجزء اللي يحققلنا الحد الأدنى خصوصا في فترات الملء وفترات الجفاف الطبيعي والجفاف المصطنع ومعاني هذه المصطلحات أن الاتفاق يتضمن الحد الأدنى من التأمين المائي لنا، بما يسمح للمواطن بأن يحصل على نفس مياه الشرب والري بدرجة كبيرة مثلما يحصل عليها حاليا.

وأضاف وزير الري التفاصيل كانت تتضمن كيفية المتابعة والتنسيق والمشروعات المستقبلية وحل جميع الخلافات، كلها تفاصيل كنا قد اتفاقنا عليها.

وأكد الوزير أن “مصر كانت ترغب في أن تثبت للأثيوبيين أولا أننا حريصين جدا على التوصل لاتفاق وعلى التكامل بين مصر وأثيوبيا وعلى تنمية أثيوبيا وتقليل معدلات الفقر فيه.

386 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *