إنشاء أكبر محطة عالمية لمعالجة مياه الصرف بتكلفة مليار دولار في بورسعيد

كتابة: heba | آخر تحديث: 5 يناير 2020 | تدقيق: heba
إنشاء أكبر محطة عالمية لمعالجة مياه الصرف بتكلفة مليار دولار في بورسعيد

قامت محافظة بورسعيد أمس السبت بالإعلان عن بدء العمل في مشروع إنشاء محطة معالجة مياه مصرف ببحر البقر، بطاقة 5 ملايين متر مكعب / يوم، وهذه المحطة ستكون هي الأكبر في العالم من نوعها.

وتعتبر محطة المعالجة أحد مكونات مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر، والذي يعتبر من أهم مشروعات برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، بتكلفة تصل لمليار دولار.

بطاقة 5 ملايين متر مكعب يوم

يتضمن المشروع إنشاء محطة كبيرة عالمية مهمتها معالجة مياه مصرف بحر البقر بطاقة 5 ملايين متر مكعب / يوم، وستكون الأهم والأكبر على مستوى العالم.

وسوف يتم الاستفادة من هذه المحطة العملاقة في استصلاح وزراعة 330 ألف فدان شرق قناة السويس، إلى جانب 70 ألف فدان يتم زراعتها الآن في منطقتي القنطرة شرق وسهل الطينة، ليصل إجمالي الأراضي التي تم زراعتها أو سوف تزرع إلى 400 ألف فدان، وإنشاء مشروعات تنمية زراعية شاملة من إنتاج حيواني وصناعي وزراعي، والذي بدوره يعمل على زيادة كميات الصادرات وتقليل كميات الواردات.

ومن المؤكد أن مشروع محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بطاقة 5 ملايين سيوفر العديد من فرص العمل الجديدة والتي تصل إلى 40,2 ألف فرصة مقسمة على مجالات الإنتاج الحيواني وإدارة منظومة نقل ومعالجة المياه وأعمال التشييد والبناء وتطهير الأنفاق والمجارى المائية.

ويعتبر مصرف “بحر البقر” هو المصرف الوحيد الذي يمتد من جنوب القاهرة مرورا بـ 4 محافظات وهى: الشرقية والقليوبية، والدقهلية والإسماعيلية، ويتم انتهائه عندما يضع ما بداخله في بحيرة المنزلة، ويبلغ طول بحر البقر حوالي 190 كيلو متر فيعد من أخطر منابع التلوث البيئي على مستوى محافظات مصر.

90 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *