منوعات

علماء يكتشفون ساعة للكشف عن مرض الخرف

استطاع علماء ببريطانيا اكتشاف ساعات ذكية تساعد على اكتشاف العلامات المبكرة لمرض الخرف وسوف يخض ما يقرب من مليون بريطاني لهذا الجهاز، ويحظى المشروع البالغ تكلفته 100 مليون جنيه إسترليني (130 مليون دولار) بدعم بيل غيتس ورئيس الوزراء البريطاني السابق ديفيد كاميرون.

جدير بالذكر أن هذا الجهاز يمكن أن يتم ارتداءه حول المعصم ولا شك بأنه يعد ثورة في عالم الطب والتكنولوجيا والتي يساعد على الاكتشاف المبكر للخرف باستخدام الذكاء الاصطناعي، ، عبر مراقبة أكثر من 30 مؤشراً، مثل الكلام والمهارات الحركية الدقيقة والنوم.

ومن جانبها أوضحت صحيفة التايمز نه خلال الثلاث سنوات الماضية سوف يتم ارتداء هذا النموذج الأولي لمليون شخص من الذين تتزايد أعمارهن على 40 عام في بريطانيا تم تجنيدهم كجزء من برنامج الحكومة للكشف السريع عن الأمراض.

وفي سياق متصل يعد هذا الجهاز سوف يسهم في التدخل المبكر لعلاج مرض الخرف والذي يتضمن الزهايمر والأشكال الأخري، التي تظهر قبل 20 عاماً من ظهور الأعراض، ولكن لا يتم تشخيصها غالباً إلى أن تتسبب بحدوث ضرر كبير.

جدير بالذكر أن مرض الخرف يعد أحد الاسباب الرئيسية التي تسبب الوفيات في بريطانيا، ولا يوجد حالياً أي علاجات لوقف أو إبطاء أعراضه، وتعد التجارب الجديدة جزءاً من مبادرة عالمية أطلقتها شركة «ألزهايمر ريسيرش» بتمويل جزئي من مؤسس مايكروسوفت بيل غيتس.

ويأمل المشروع في تأمين ما لا يقل عن 67 مليون جنيه استرليني (87 مليون دولار) من التمويل في السنوات الست الأولى، وحتى 100 مليون جنيه استرليني (130 مليون دولار) بحلول عام 2030، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

السابق
أعراض إصابة الأطفال بالصداع
التالي
تعرف على أسباب جفاف الفم

اترك تعليقاً