free site stat

تاريخ بطولة دوري أبطال إفريقيا

كتابة: heba | آخر تحديث: 17 مارس 2020 | تدقيق: heba
تاريخ بطولة دوري أبطال إفريقيا

بطولة دوري أبطال أفريقيا هي عبارة عن مسابقة كرة قدم قارية تتم بشكل سنوي يقوم بإدارتها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وهذا الدوري يعادل دوري أبطال أوروبا.

كان أول كاس إفريقيا للأندية الفريق الكاميروني اوريكس دوالا في عام 1964، فهو أول فريق يحقق الفوز على الملعب المالي 2-1 في نهائي لمباراة واحدة فقط.

ولم يتم لعب بطولة في العام التالي له، وكذلك تم استئنافها مرة ثانية في عام 1966، عندما تم عرض نهائي لأول مرة ذهابا وإيابا، وكان فريق مالي قد تأهل للنهائي وهو ضد فريق ريال باماكو بملعب أبيدجان من ساحل العاج، حيث حقق ريال باماكو الفوز في مباراة الذهاب 3-1 ولكن تفوق كل ذلك في اللقاء خارج أرضه بإبيدجان حيث تابع الإيفواريون الفوز 4-1 وفاز باللقب 5-4 في مجموع المباراتين.

وأما في عام 1967 عندما واجه أشانتي كوتوكو من غانا إمام تي بي مازيمبي من جمهورية الكونغو الديمقراطية، وقد انتهي اللقاء في كلتا المباراتين بالتعادل (1-1 و2-2 على التوالي).

اقترح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بعد ذلك بعقد لقاء فاصل، لكن فريق غينيا رفض التنافس وتم تسليم اللقب لفريق تي بي مازيمبي، الذي حقق اللقب مرة ثانية في العام التالي.

وفي عام 1970 فكر فريق غانا في الانتقام عند مواجهة أشانتي كوتوكو وتي بي مازيمبي مرة أخرى في المباراة النهائية، مرة أخرى، وانتهي اللقاء الأول بالتعادل 1-1، ولكن على عكس التوقعات، استطاع فريق غانا تحقيق الفوز بهدفين مقابل هدف في مباراتهم خارج أرضهم لكي يرفعوا الكأس الذي غاب عنهم قبل ثلاث سنوات.

وبعد ذلك مرت فترة السبعينيات ارتفاع ملحوظ في تتويجات الأندية الكاميرونية، مما أوجدت لها منصة للنجاح التي تتمتع بها كرة القدم الكاميروني على المستوى الدولي اليوم، وكان ذلك بين عامي 1971 و1980 فقد حققت الفرق الكاميرونية الفوز بالكأس أربع مرات.

فيما حصل نادي كانون ياوندي على بالفوز وثلاثة ألقاب سنوات 1971، 1978 و1980.

بعدها رفع فريق يونيون دوالا الكأس في عام 1979.

وجاء ايضا الفريق الغيني هافيا كوناكري، وحقق الفوز ثلاث مرات في هذه الفترة في نسخ 1972، 1975 و1977.

568 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *