تكنولوجيا

العثور على تطبيقات التجسس في هواتف آيفون وآيباد

قامت شركة آبل الشهيرة في عالم التكنولوجيا والحواسيب بمنح بعض التطبيقات لما يسمي بالوصول الغير مقيد وذلك لحافظة النظام والتي تسمي “لوحة اللصق” وذلك في هواتف آيفون وآيباد وفق ما ذكره طلال حاج وتومي ميسك في بحث جديد قاموا بإجراءه.

جدير بالذكر أن تطبيقات أي أوه إس، تقوم بقرأة محتويات لوحة اللصق دون علم المستخدم، وذلك في كل كرة يقوم بفتح اللوحة الأمر الذي قد تتضمن بعض المعلومات الحساسة جداً.

وفي سياق متصل فإن هناك بعض الشخاص يقوموا بنسخ جميع أنواع المعلومات لحافظة المعلومات ولا شك أنها ممارسة مستمرة منذ عقود لدي الكثيرين بل ومتأصلة بعمق لديهم، وعلى الرغم من أن بعض المعلومات قد تكون عادية، إلا أن هناك أوقاتًا ينسخ فيها المستخدم معلومات مهمة، مثل كلمات المرور أو أرقام الهاتف أو التفاصيل المالية أو أرقام بطاقات الائتمان.

وعلى صعيد آخر فإن قراءه محتويات لوحة اللصق دون أن يوافق المستخدم أو حتي يعلم بهذا الأمر في حد ذاته اشتباه بالتجسس، ، لكن ما يجعل الأمر أكثر شبهة هو أن بعض التطبيقات، مثل الألعاب، لا توفر أي واجهة مستخدم تتعامل مع النص، ومع ذلك فهي تصل إلى محتوى لوحة اللصق في كل مرة يفتحها المستخدم.

ويشار إلى أن التطبيقات التي تصل إلى لوحة لصق نظامي (iOS) أو (iPadOS) يمكنها أيضًا قراءة المعلومات المنسوخة في جهاز (ماك) Mac، في حال فعّل المستخدم خيار (الحافظة العالمية) Universal Clipboard، وعرض الباحثان المشكلة على شركة آبل في بداية العام، لكن قيل لهم إنها ليست مشكلة.

جدير بالذكر أن هناك بعض الأمور المثيرة للإهتمام وتتمثل في طلال حاج وتومي ميسك خلال ذكرهم في البحث أن تلك التطبيقات يمكنها أن تقرأ أي نوع بيانات تم نسخها للوحة اللصق، ، وطلبت التطبيقات التي وصلت إلى الحافظة عند تشغيلها النصوص فقط، وتجاهلت البيانات الأخرى، مثل الصور والمستندات.

السابق
تكريم الله خليفة المري القائد العام لشرطة دبي
التالي
القبض على المتهمين بقضية قتل فتاة الاسكندرية

اترك تعليقاً