free site stat

وزير الاقتصاد بحكومة الوفاق يطالب الشركات العالمية لاستغلال ثروات الحديد والذهب

كتابة: heba | آخر تحديث: 19 مارس 2020 | تدقيق: heba
وزير الاقتصاد بحكومة الوفاق يطالب الشركات العالمية لاستغلال ثروات الحديد والذهب

أعلن وزير الاقتصاد في حكومة الوفاق، علي العيساوي، عزم ليبيا استغلال الاحتياطات الهائلة من الثروات الباطنية من الذهب وخام الماغنسيوم والحديد كـ«علاج» في مواجهة انخفاض إنتاج النفط الليبي وللتحرر من حصار آباره.

وأكد وزير الاقتصاد بحكومة الوفاق في تصريحات لمجلة «جون أفريك» الفرنسية الصادرة هذا الأسبوع استعداد حكومته لتلقي الشركات العالمية لاستغلال ثروات ليبيا المعدنية الباطنية من الذهب والماغنسيوم والحديد وغيرها، موضحا أن هذا المجال ما زال غير مستغل في ليبيا، معلنا عن دراسات جيولوجية أثبتت ثروات تحت الأرض وهو ما يعتبر أكثر أهمية من النفط.

وأرجع العيساوي هذا التوجه قائلا «إذا استمرت عائدات النفط في النفاد، فسوف نستطيع العودة للثروات الباطنية».

وقد أكدت دراسة سابقة صادرة عن المجلس الليبي للنفط والغاز بتمتع البلاد بثروة هامة من النفط والغاز الطبيعي وتعد إحدى الدول الرئيسية المصدرة للطاقة وهو المصدر الرئيسي للدخل القومي، وأشارت هذه الدراسات بوجود هذه الثروة بشكل أساسي بحوض سرت ومرزق وغدامس وبالمناطق البحرية شمال غرب ليبيا وما زالت الدراسات الاستكشافية مستمرة.

وتتمتع ليبيا بعدد من الثروات المعدنية غير الفلزية كالأحجار الجيرية – الكالكارنيت-الأحجار الدولوميتية – خامات الجبس-الطينات، والتي تدخل في بعض الصناعات منها صناعة الحديد والصلب والأسمنت وفي الصناعات النفطية وصناعة الطوب الحراري بالإضافة لصخور الزينة وخامات رمال السليكا والتي لها استخدامات كثيرة.

كما تحتوي على خامات حديد وادي الشاطئ ومجموع الاحتياطي المشار إليها من كافة أنواع الخامات بالمنطقة هو حوالي 3.5 مليار طن.

وتتميز مناطق الجنوب بتمركز معادن الذهب وأيضا العناصر النادرة بمنطقة العوينات الشرقية، والتي تدخل في صناعة التقنية النووية والإلكترونية وتحتاج للدراسات المتقدمة، وكذلك أيضا بتواجد لليورانيوم بمنطقة العوينات الغربية.

382 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *