free site stat

البنك المركزي يقلل فائدة مبادرات الصناعة والسياحة والتمويل العقاري ل 8%

كتابة: heba | آخر تحديث: 21 مارس 2020 | تدقيق: heba
البنك المركزي يقلل فائدة مبادرات الصناعة والسياحة والتمويل العقاري ل 8%

قرر مجلس إدارة البنك المركزي المصري تحت رئاسة طارق عامر بخفض سعر الفائدة على مبادرات دعم القطاع الخاص الصناعي والتمويل العقاري لمتوسطي الدخل وكذلك خفض مبادرة دعم وإحلال وتجديد فنادق الإقامة والفنادق العائمة وأساطيل النقل السياحي ل 8% متناقصة بدلا من 10% متناقصة.

وقد نشر البنك المركزي في تعليماته اليوم الخميس، إنه سوف يتم تعويض البنوك عن فارق سعر العائد وبنفس دورية التعويض الواردة بتلك المبادرات وذلك طبقا لأليه + 2 % – 8 %، مؤكدا أن القرار ابقي على باقي شروط المبادرات كما هي مع تعديل في سعر العائد المطبق على العملاء الذين قد سبق لهم واستفادوا من هذه المبادرات طبقا للسعر الجديد.

وقد ألزم البنك المركزي البنوك باتخاذ كل ما يلزم ليتم تنفيذ القرار الذي جاء متماشيا مع قرارات لجنة السياسات النقدية باجتماعها الاستثنائي.

وكذلك قام البنك المركزي بإطلاق عدد من المبادرات بنهاية العام الماضى وصلت قيمتها ل 200 مليار جنيه، بهدف تعزيز نشاط القطاع الخاص، والمتعثرين والقطاع السياحي.

كان البنك المركزي المصري قد قرر مساء الإثنين الماضى، بخفض سعر الفائدة الأساسية على الجنيه، بواقع 300 نقطة أساس، لكي يصبح سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 9.25 % و10.25% و9.75% على التوالي.

وأضاف البنك المركزي إن القرار جاء في ضوء المستجدات والأوضاع العالمية وما استتبعه من التحرك للحفاظ على المكتسبات التي قام بتحقيقها الاقتصاد المصري منذ انطلاق برنامج الإصلاح الإقتصادى الوطني وما اعتاد عليه البنك المركزي المصري باتخاذ خطوات استباقيه في الظروف الاستثنائية.

وقد أوضح أيضا البنك المركزي إلى إن اللجنة قررت بخفض سعر الائتمان والخصم ليصل ل 9.75%.

ومن جانبها أكدت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري،” أنه تم تخفيض أسعار العائد كإجراء استثنائي مما يساهم في دعم النشاط الإقتصادى بجميع قطاعاته، اخذ في الاعتبار التوقعات المستقبلية للتضخم واتساقها مع تحقيق معدل التضخم المستهدف البالغ 9 ± (٪ 3) ٪ في الربع الرابع من عام 2020″، مشيرة إلى أنها لن تتردد باتخاذ الخطوات الضرورية حول أسعار العائد ولن تحيد عن الدور الأساسي المنوط به البنك المركزي وهو المحافظة على تحقيق استقرار الأسعار على المدى المتوسط.

316 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *