free site stat

انخفاض نسب أسعار النفط الخام في أكبر انخفاض له منذ حرب الخليج

كتابة: aya | آخر تحديث: 22 مارس 2020 | تدقيق: aya
انخفاض نسب أسعار النفط الخام في أكبر انخفاض له منذ حرب الخليج

أعلن قبل ساعات، عن نسب نفط الخام الأميركي، والذي وصل إلى حوالي 10.7% خلال هذا اليوم، كما سجل أيضا أكبر انخفاض أسبوعي له منذ حرب الخليج لعام 1991، مع تجفيف وباء فيروس كورونا. وقد أشار مسؤولين في “واشنطن”، عن إرسابهم مبعوثا من ناحيتهم إلى السعودية، من أجل التعامل مع تداعيات حرب أسعار النفط التي حدثت بين كلا من: (السعودية وروسيا). 

وأضاف أن هذا الأسبوع، شهد مبيعات كثيفة على مدار 4 أيام متتالية، مع ثني الجائحة المتنامية الناس عن قيادة السيارات، وحجز الرحلات الجوية. وأوضح متوقعون كبار مثل: (عملاق تجارة النفط فيتول وشركة أبحاث الطاقة “آي.اتش.إس” ماركت)، أن الطلب على الخام، قد يهبط إلى حتي 10%، حيث ارتفعت أسعار النفط بقوة، يوم الخميس، بعد بيعه إلى عدة أيام متتالية، ولكن هذا دون أى جدوى، لأن موجة الصعود لم تدم طويلا.

وتقلصت أسعار الخام الأميركي خسارة أسبوعية، حيث وصلت إلى 29%، وهي الأشد لها منذ قيام حرب الخليج التي تدارت بين (الولايات المتحدة والعراق)، عام 1991، مما نتج عن ذلك هبوط سعر خام البرنت إلى 20%، وأيضا تراجع كلا خامي القياس إلى أربعة أسابيع متتالية.

وفي ذات السياق، أكد “جون كيلدوف” الشريك لدى أجين كابيتال مانغمنت في نيويورك، أنه مع استمرار تباطؤ الاقتصاد حتى يكاد يتوقف، من الواضح أن تحطم الطلب سيتلاشي، ولم يصبح له وجود، ومهما تكن الجهود التي تبذل من أجل تخفيض الإنتاج في الولايات المتحدة، والإنفاق الرأسمالي، ولكن هذا لا تكفي حاليا.

وصرح أن اليوم، تراجعت كل العقود الآجلة لخام برنت إلى حوالي1.49 دولار، وهذا ما يعادل تقريبا 5.2%، حتي يتحدد سعر التسوية عند 26.98 دولار للبرميل الواحد، وبالفعل نزلت عقود الخام الأميركي تسليم أبريل 2.69 دولار أو 10.7% حتي تغلق على 22.53 دولار للبرميل، وبالتالي يحل أجل عقد أقرب استحقاق اليوم، وأغلق أيضا عقد الخام الأميركي الأنشط تسليم مايو 3.28 دولار أو12.7% على 22.63 دولار.

ويذكر أن الخام الأميركي فقد نصف قيمته خلال الأسبوعين الأخيرين، وأيضا هبط البرنت حوالي بنسبة 40%، وكل ذلك مع تقلص الطلب، بسبب الجائحة بالتزامن مع انهيار تخفيضات الإنتاج المنسقة بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء، ومن بينهم روسيا.

486 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *