اخبار

افغانستان تنظم بطولة البوزكاشي ببطولة رسمية

أعلنت دولة افغانستان اليوم عن تنظيمها الأول للبطولة الرسمية للبوزكاشي والتي تعد رياضة قتالية عنيفة تعود إلى أكثر من 800 عام، لها رمزية كبيرة في البلاد.

جدير بالذكر أن متابعي هذه الرياضة يأتوا خصيصاً إلى مدينة كابول من أجل مشاهدات المواجهات الخاصة بالبطولة لمدة اسبوع، وتشارك في البطولة فرق من 14 ولاية من أصل 34 ولاية أفغانية.

وفي سياق متصل فإن هذه اللعبة لها مذاق خاص عن الشعب حيث يهتفون لها بحماسة أما عن اللاعبون فهم يرتدوا الأزياء ذات الألوات الزاهية أثناء تجوالهم بالميدان الموحل على أحصنتهم، ويحرص كل منهم على أن تبقى جيفة الماعز الضخمة، التي تزن نحو 50 كيلوغراماً في حوزة فريقه.

ويذكر أن طلمة “بوزكاشي” تعني سحل الماعز أي تعمل على الإمساك بالماعز بجيفة بين الساق والسرج، ويظل هكذا حتي يصل لآخر الميدان، من ثمّ الالتفاف حول عمود، والعودة إلى دائرة مرسومة على الأرض لوضع جيفة الماعز.

ويذكر أن هذه الرياضة قد انتشرت في آسيا الوسطى وهى من اللعبات العنيفة، كما يعتقد بأنها تعود لحقبة الملك جنكيز خان قائد المغول في القرن ال13، وتعدّ رمزاً للثقافة الأفغانية، وتتواصل رغم الصراع المستمر منذ عقود عدة.

ومن جانبه أوضح أحد الموظفين بولاية بدخشان الواقعة شمال شرق البلاد في حديثة حيث قال: ”
الذي يتواجه فريقه مع فريق ولاية باميان (وسط البلاد) «أنا هنا لدعم فريقي».

ويتابع الشاب الأفغاني (25 عاماً) «طلب مني والداي ألا أحضر المباريات، بسبب المخاطر الأمنية، ولكنني متحمّس لهذه الرياضة». ويتابع «نحن نعيش لمرّة واحدة فقط، وعلينا الاستفادة منها».

السابق
طرح كاميرا “فو” للهواتف الرخصية من قبل جوجل
التالي
خسائر سوريا وصلت ل 300 مليار دولار في نظام أل أسد في تسع سنوات مستعينا بميليشيات متعددة الجنسيات

اترك تعليقاً