free site stat

محكمة القضاء الإداري تؤيد إيقاف ريهام سعيد من الظهور بالإعلام لمدة عام

كتابة: heba | آخر تحديث: 23 مارس 2020 | تدقيق: heba
محكمة القضاء الإداري تؤيد إيقاف ريهام سعيد من الظهور بالإعلام لمدة عام

قضت محكمة القضاء الإداري، تحت رئاسة المستشار فتحي إبراهيم محمد توفيق نائب رئيس مجلس الدولة، في الدعوى التي أقامتها الإعلامية ريهام سعيد ضد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بصفته وآخرين، بقبول الدعوى شكلا، وبرفض طلب وقف تنفيذ القرار المطعون عليه، وقامت بإلزام المدعية بجميع المصروفات، وأمرت بإحالة الدعوى لهيئة مفوضي الدولة لإعداد تقرير بالرأي القانوني في هذه القضية.

وقد أكدت المحكمة في حيثيات حكمها أن قانون نقابة الإعلاميين الصادر بالقانون رقم 93 لسنة 2016 قد عرف الإعلامي بأنه كل من يتم قيده بنقابة الإعلاميين ويقوم بمباشرة نشاط إعلامي، وحظر ممارسة أي نشاط إعلامي على غير المقيدين في جداول النقابة أو من لم يصدر لهم تصريح مؤقت في ممارسة هذا النشاط.

وأشارت أنه لا يلزم لصحة القرار الإداري صحة كافة الأسباب التي قام عليها، بل سيكفي ثبوت أحد الأسباب مادام هذا السبب كافي لحمل القرار.

وكانت المدعية في الدعوى المذكورة قد قامت في دعواها بطلب الحكم بوقف تنفيذ ثم تم إلغاء القرار الصادر من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بتاريخ 28 /8 /2019 برقم (53) لسنة 2019، بمنع ظهورها على كافة وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة والإلكترونية لمدة عام، مع ما يترتب على ذلك من أثار.

وأوضحت أن مفاد إشارة مصدر القرار الإداري في ديباجته لاطلاعه على بعض الأوراق والمذكرات، أنه اتخذ منها أسباب لقراره، وأنه لا يلزم لصحة القرار الإداري صحة كل الأسباب التي قام عليها، بل سيكفي ثبوت أحد الأسباب ما دام هذا السبب كافي لحمل القرار.

وأكدت إعلائها من أمر الحريات الإعلامية المكفولة بنص الدستور، وعلى حقوق الإعلاميين بالتعبير عن آرائهم المختلفة عن طريقة ما يقدمونه من برامج، إلا أن هذه الحقوق والحريات لابد أن تتقيد دوماً بالضوابط والأطر التي قام بتحديدها القانون، ويأتي في الصدارة منها أن يكون الإعلامي مقيد في نقابة الإعلاميين ومرخص له بمزاولة النشاط الإعلامي، وهذه ضمانة أوردها المشرع حتي تمتنع ممارسة هذا النشاط الهام والفعال على غير المؤهلين والمتخصصين بما يحول دون تدني مستوى الأداء الإعلامي وكي يقي المشاهد ممن يدعون المعرفة ولا يسعون إلا لتحقيق الشهرة.

144 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *