free site stat

اكتشاف زهرة الأوركيد المهددة بالإنقراض في دول عربية

كتابة: Shimaa Mohamed | آخر تحديث: 25 مارس 2020 | تدقيق: Shimaa Mohamed
اكتشاف زهرة الأوركيد المهددة بالإنقراض في دول عربية

أعلنت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية داخل إمارة الشارقة التي تتبع الإمارات العربية المتحدة عن عثورها على الزهرة المهددة بالإنقراض والفريدة من نوعها زهرة الأوركيد التي تحمل الاسم العلمي: Epipactis veratrifolia ، وهي من الأزهار النادرة التي لم يتم تسجيلها مسبقاً في إمارة الشارقة.

جدير بالذكر أن الاكتشاف الجديد الذي أعلنت عنه الهيئة يعد ضمن دور وجهود الهيئة في صون التنوع الحيوي والحفاظ على تلك الأنواع النادرة من الانقراض، حيث تمتلك خبرة طويلة وتجربة عريقة في الحفاظ على البيئة وحمايتها وصون الأنواع.

ومن جانبها أكدت رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية “هنا سيف السويدي” بأنه تم التسجيل من قبل فرق الهيئة المختصة بوجود زهرة الأوركيد النادرة، والتي سوف يتم ضمها لقائمة الهيئة في المجال الخاص بالأنواع الهامة والمهددة بالإنقراض، وبالتالي العمل كما هو سائد في نهج الهيئة لأجل الحفاظ عليها من الانقراض”.

وفي سياق متصل أوضحت السويدي، أن نبات الأوركيد ظهر لأول مرة في الإمارات بإمارة الشارقة وتسمي هناك بسيف الغراف وعدة أسماء أخري مثل (زهرة رقيقة الجمال، من أشهر أنواع الزهور وأكثرها جمالاً)، هو نبات معمر له سيقان مغطاة بشعر دقيق، كما أن أوراق الأوركيد رمحية الشكل متبادلة، وأزهارها على أعناق تتكون من ثلاث بتلات، وثلاث سبلات، لونها أخضر، وحافتها قرمزية، ويزهر النبات من فبراير حتى إبريل.

وعلى صعيد آخر تم الإعلان عن فرق الهيئة المختصة والتي سوف تعمل على دراسة تلك النبته والبحث حول إمكانية إكثار تواجدها بالإمارة، حيث يأتي ذلك منسجماً مع توجه الهيئة المستند إلى رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وأعربت الهيئة عن شكرها وتقديرها للفرق التي تعمل على ترجمة وتنفيذ خطط واستراتيجيات الهيئة، وتشتغل على كل التفاصيل البيئية بكل جدية واجتهاد، بما يؤكد على مكانة الشارقة في عالم البيئة، حيث يليق بها أن تكون عاصمة عالمية للبيئة.

466 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *