free site stat

إقامة ثلاثة نقاط عسكرية تركية جديدة في ريف جسر الشغور بإدلب

كتابة: heba | آخر تحديث: 29 مارس 2020 | تدقيق: heba
إقامة ثلاثة نقاط عسكرية تركية جديدة في ريف جسر الشغور بإدلب

أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان الاثنين الماضي عن قيام القوات التركية بثلاثة نقاط عسكرية جديدة في إدلب، وذلك في كل من الناجية وبداما والزعينية غرب مدينة جسر الشغور بجنوب طريق “حلب اللاذقية” السريع والمعروف باسم “إم 4”.

وكانت القوات التركية قد أقامت الأحد الماضي نقطتين عسكريتين في قريتي تل خطاب والمشيرفة بالقرب من الحدود الإدارية مع محافظة حماة بجنوب جسر الشغور، وبذلك يصبح عدد النقاط التركية في منطقة خفض التصعيد 49.

من جانبها قامت وزارة الدفاع الروسية بإصدار بيان أن روسيا وتركيا اضطرتا لتقليص دوريتهما المشتركة الثانية بمنطقة إدلب السورية الاثنين الماضي، بسبب مخاوف أمنية، وكان من المقرر أن تقوم الدورية بتغطية الطريق السريع “إم 4″.

وكان قد حدث تقليص دوريتهما المشتركة الأولى في وقت مضي هذا الشهر بسبب ما قالته ووصفته موسكو ب”استفزازات المسلحين”.

وتحاول كلا من تركيا وروسيا تثبيت اتفاق لوقف عملية إطلاق النار في المنطقة.

وقد أعلنت أنقرة الخميس الماضي بمقتل جنديين تركيين بمحافظة إدلب بشمال غرب سوريا في أول خسائر لها منذ بدء اتفاق وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في المنطقة بداية من شهر آذار/مارس الحالي، ولم تصر السلطات التركية حتى ألان ظروف مقتل الجنديين التركيين، إلا أن المرصد السوري لحقوق الإنسان صرح عن “انفجار عبوتين ناسفتين انفجرتا برتل عسكري للقوات التركية خلال مروره على الطريق الدولي إم 4” بريف إدلب الغربي.

ويعتبر مقتل الجنديين هي الخسارة الأولى التي تمنى بها القوات التركية المتمركزة في إدلب منذ أن دخل حيز التنفيذ في ال6 من آذار/مارس وكان باتفاق لوقف إطلاق النار كانت توصلت إليه موسكو وأنقرة.

222 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *