free site stat

صندوق النقد الدولي يتبرع ب2.5 تريليون دولار للأسواق الناشئة

كتابة: Shimaa Mohamed | آخر تحديث: 30 مارس 2020 | تدقيق: Shimaa Mohamed
صندوق النقد الدولي يتبرع ب2.5 تريليون دولار للأسواق الناشئة

أعلنت مديرة صندوق النقد الدولي “كريستالينا جورجييفا” يوم أمس الجمعة أن الوباء المنتشر والذي دفع الإقتصاد العالمي للإنكماش سيتطلب تمويلاً خاصلاً وهائلاً لذلك الاقتصادي لينمو مرة أخرى، ومن أجل مساعدة بعض الدول النامية. وقالت في مؤتمر صحافي عبر الإنترنت: «من الواضح أننا دخلنا في انكماش»، سيكون أسوأ مما كان عليه الوضع في العام 2009 بعد الأزمة المالية العالمية.

وفي سياق متصل فقد صرحت جورفييفا في تصريحات خاصة لها تحدث فيه حول التوقف المفاجئ للإقتصاد العالمي والذ يبلغ تقديره وفق الاحتياجات المالية والإجمالية للأسواق الناشئة من قبل صندوق النقد الدولي نحو 2.5 تريليون دولار. لكنها حذرت وقالت «نظن أن هذا هو الحد الأدنى»، إذ طلب أكثر من 80 دولة بالفعل مساعدة طارئة من صندوق النقد الدولي.

جدير بالذكر أن عدداً من أسواق المال التي في منطقة ضفتي الأطلسي قد تراجعت يوم أمس بينما عمل المستثمرون على تخزين الأرباح التي استطاعوا تحقيقها من انتعاش الأسهم خلال الأسبوع على خلفية تحرّك الحكومات والمصارف المركزية بشكل واسع لدعم الاقتصاد المتأثّر بوباء كوفيد-19.

وعلى صعيد آخر كان وول ستريت قد خسر مؤشر هام وهو داو جونز لما يقرب من 700 نقطة في بداية التداولات، بينما غطى اللون الأحمر المؤشرات الأوروبية الرئيسية كذلك رغم أنها كانت تتوقع مكاسب أسبوعية ملموسة. وسجّل مؤشر «إف تي إس إي 100» الرئيسي لبورصة لندن للأوراق المالية انخفاضاً %5.5 عند 5495.33 نقطة.

وانخفض مؤشر فرانكفورت «داكس 30» نحو %3.4 عند 9662.26 نقطة. وسجل مؤشر «كاك 40» في باريس تراجعاً %4.0 عند 4360 نقطة. وسجل مؤشر نيكاي ارتفاعاً %3.9 ليغلق عند 19389 نقطة، أما مؤشر هونغ كونغ فسجّل ارتفاعاً 3.9 % وشنغهاي %0.3.

112 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *