منوعات

تعرف على كيفية التعامل مع الغيرة والشجار بين أطفالك

يتعرض جميع الأطفال الأشقاء للمضايقة والمشاجرة والثرثرة في الكثير من الأوقات، فقد يكون أسلوب التعامل من الأم أو الأب هو سببا وراء غيرة الأشقاء من بعضهم البعض، لذلك سنعرفك على إستراتيجيات التعامل مع أطفالك، وكيفية اتخاذ الخطوات التالية لتشجيع العلاقات الجيدة فيما بينهم:

  • يجب على الآباء والأمهات احترام الاحتياجات الفريدة لكل طفل، فمعاملة الأطفال بأسلوب واحد ليس عمليا على الدوام، وبدلا من هذا، احرصوا على أن تلبية الاحتياجات الفريدة لكل طفل، فعلي سبيل المثال، بدلا من شراء الهدايا نفسها لكلا الطفلين لتجنب التصادم، احرصوا على شراء هدايا مختلفة لهم بحيث تعكس اهتماماتهم الفردية.
  • وبدلا من تسجيل كل أطفالك في دروس كرة القدم أو البيانو، يجب أن تأخذ برأيهم أولا.
  • يجب أن تتجنب المقارنة، فالمقارنة بين قدرات الأطفال بينهم وبين بعض تشعرهم دائما بالضرر والأذى وعدم الأمان، لذا تجنب مناقشة الاختلافات بينهم أمامهم، وعند مدح أحدهم، قم بوصف عمله أو إنجازه بدلا ن المقارنة بينه وبين ما يفعله شقيقه.
  • يجب وضع قواعد أساسية، وتأكد أن أطفالك يفهمون السلوك الذي تعده مقبولا والذي لا تعده مقبولا فيما يتعلق بالتفاعل مع بعضهم البعض، وكذلك عواقب سوء السلوك.
  • في الكثير من الأحيان يجب على الوالدين عدم التدخل في الشجار بينهم، فشجع أطفالك على تسوية الخلافات الخاصة بهم فيما بينهم، ورغم أنه قد ترغب مساعدة الصغار على حل نزاعاتهم، فإنه يجب أن لا تتحلي بالانحياز لأحدهم. وعند تأديب أطفالك، تجنب القيام بذلك أمام الأشخاص الآخرين، إذ قد يسبب لهم الحرج والخجل والشعور، ولكن يجب أخذ الطفل بعيدا لتناقشه في سلوكه عندما يتاح ذلك.
السابق
أشهر التطبيقات والألعاب تحميلا على الهواتف الذكية
التالي
رئيس نادي فريق الزمالك يصدر قرار بتعيين زوجة علاء علي في نادي الزمالك

اترك تعليقاً