استصلاح الأراضي خطة مصطفي مدبولي الجديدة

كتابة: aya | آخر تحديث: 6 يناير 2020 | تدقيق: aya
استصلاح الأراضي خطة مصطفي مدبولي الجديدة

قام رئيس مجلس الوزراء الدكتور “مصطفي مدبولي” اليوم، بعقد اجتماعا لاستعراض نتائج أعمال اللجنة المشكلة، بهدف بحث استصلاح واستزراع بعض المساحات المملوكة للدولة ملكية خاصة وهذا  بمناطق “غرب المنيا”.

وأكد أن الدكتور “محمد عبد العاطي”، وزير الموارد المائية والري، و”السيد القصير”، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء “صلاح نصر” قد حضروا الاجتماع، ويعد هذا ممثلا عن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، واللواء “ناصر فوزي”، مدير مركز استخدامات أراضي الدولة، ومسؤولي الجهات المعنية.

وصرح رئيس الوزراء،  خلال الاجتماع، أن أهداف المبادرة الرئاسية لاستزراع واستصلاح الأراضي، ستنطوي على بناء مجتمعات مستدامة، وقائمة على الأنشطة الزراعية والأنشطة الملحقة بالزراعة والتصنيع الزراعي والإنتاج الحيواني.

كما أن هذه الاستصلاحات ستحقق التوسع في الرقعة الزراعية، وبالتالي توفر فرص عمل للشباب، وخاصة شباب الصعيد.

وأعلن المستشار “نادر سعد”، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، خلال المؤتمر “أن هذا الاجتماع شهد استعراض نتائج أعمال التدقيق المساحي، والتي قامت بإجرائها اللجنة المعنية للمساحات الواقعة بمناطق “غرب المنيا”.

ومن جانبه صرح، “أنه جرى كذلك استعراض للمياه الجوفية بمناطق التنمية المقترحة بمناطق “غرب المنيا”، حيث تمت الإشارة إلى النتائج النهائية للتنسيقات، والتي جرت بين الجهات المعنية.

حيث أن هذه الإجراءات وضحت أن هناك مساحات يصلح تخصيصها لمشروع الاستزراع، حتي توفر جميع المقومات اللازمة لذلك وفقا لدراسات وزارة الموارد المائية والري، وسيتم هذا من خلال التعارف علي مساحة عمق مياه الساكن، و أماكن المياه الجوفية.

وأوضح المستشار “نادر سعد” أنه تمت الإشارة كذلك لدراسات مركز بحوث الصحراء والتابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي أفادت بأن هناك مساحات كبيرة من هذه المناطق يتوقع الوصول منها لنتائج مبشرة، بنجاح عملية الاستصلاح.

ويذكر أن، رئيس الوزراء قام بتوجيه كلمته، في ختام الاجتماع، قائلا: ” أنه لابد من ضرورة الانتهاء من إجراء دراسات ونتائج نهائية على هذه المناطق وفقا لدرجات صلاحية وتصنيف التربة، وأولويات مناطق الاستزراع للبدء بها.

وكذا الدراسة التفصيلية للمياه الجوفية ومدى استدامة المخزون الجوفي وصلاحيته للزراعة.

والجدير بالذكر، أنه وجه بمراعاة التنسيق بين الوزارات والجهات المعنية، وقام بعرض تقرير وافٍ بهذا الشأن عن المساحة المحددة الجاهزة للزراعة؛ لكي يعد تمهيداً لبدء التنفيذ على الفور.

77 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *