اقتصاد

اعلان أسعار المنتجات البترولية الجديدة بمصر

ذكرت مصادر مسئولة بقطاع البترول أن لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية ستجتمع بداية الأسبوع الحالي، مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان عن الأسعار الجديدة للبنزين والسولار والمازوت بعد انتهاء اجتماع اللجنة على الفور.

وقالت أنه سيتم الإعلان عن أسعار المنتجات البترولية لـ “البنزين والسولار والمازوت” خلال الأسبوع الحالي، مشيرا إلى أن لجنة التسعير والمشكلة بقرار من رئيس مجلس الوزراء تعمل وفق معادلة سعرية تشمل السعر العالمي لخام برنت وسعر الصرف وتكاليف تداول المنتجات البترولية.

وتابعت، أن لجنة التسعير مازالت تعمل على دراسة البيانات المتوافرة لديها عن تكلفة الإنتاج و أسعار خام برنت وأسعار الصرف على مدى ثلاث أشهر الماضية، ولم يصدر عنها قرار رسمي بعد يمكن إعلانه ولكنها أكدت أنه سيتم الإعلان في أول إبريل بعد انتهاء مدة الثلاثة أشهر الماضية موضحة أن حدود التغير في أسعار المنتجات البترولية تكون بحد أقصي 10 % صعودا أو هبوطا للجزء المتغير لسعر خام برنت وسعر الصرف.

ومن المتوقع أن يكون اتجاه اللجنة لخفض أسعار المنتجات البترولية بمعدل يقترب من 10% وذلك كنتيجة للتراجع المستمر في أسعار خام برنت بداية من عام 2020 حيث زادت وتيرة التراجع بداية من شهر مارس الجاري مع زيادة معدلات انتشار فيروس كورونا وحرب الأسعار بين المملكة العربية السعودية وروسيا بعد انهيار اتفاق خفض الإمدادات النفطية، حيث سجلت أسعار النفط يوم الأثنين الماضي 20 دولار للبرميل في انخفاض لم تشهده الأسعار منذ 17 عاما.

وأوضحت المصادر، أن المعادلة السعرية مرتبطة بمتوسط سعر خام برنت وسعر الصرف بخلاف الأعباء الأخرى، والضرائب والجمارك والتسويقية مثل النقل والتخزين وأجور التكرير والفئات الممنوحة لشركات التسويق.

السابق
أسهم شركة المصرية للاتصالات تسجل تراجعا واضح في البورصة..
التالي
الكرملين: نستعد للتعاون لتحقيق استقرار أسعار النفط

اترك تعليقاً