برلماني اقتصادي تشكيل لجنة لمتابعة ملف المصانع المتعثرة أمر ايجابي لدفع عجلة الإنتاج

كتابة: heba | آخر تحديث: 8 يناير 2020 | تدقيق: heba
برلماني اقتصادي تشكيل لجنة لمتابعة ملف المصانع المتعثرة أمر ايجابي لدفع عجلة الإنتاج

قال النائب حسن السيد، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب أن تشكيل لجنة لمتابعة الملفات الخاصة بالمصانع المتعثرة ومبادرات الصناعة والإسكان لحل المشاكل عمل جيد لدفع عجلة الإنتاج إلى الأمام، موضحا إلى أننا نفتقد من الهيئات المستقلة الوزارات متابعة القرارات التي يتم اتخذها ولا تنفذ.

وأشار عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب في تصريحات صحفية له أمس، إلى أن تشكيل رئيس الوزراء لهذه اللجنة يعد أمر إيجابي، وبالتالي فإننا نتمنى تفعيل هذه اللجنة بشكل عاجل لتقوم بدورها في متابعة كافة المصانع القادرة على دفع عجلة الإنتاج، بحيث يتم ترشيحها للبنك المركزي ليتابعها، بالإضافة إلى متابعة بقية المصانع لتدخل للإنتاج.

مبادرة المركزي وأزمة المصانع المتعثرة

وأوضح عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب أن هذه اللجنة سوف تؤدى لتشجيع أصحاب المصانع القادرين على التحول للإنتاج لكي يقوموا بالاستفادة من مبادرة البنك المركزي لدفع عجلة الإنتاج، موضحا أن البنك المركزي قام بتقديم مبادرات بقيمة تصل ل 100 مليار جنيه لجميع المصانع المتعثرة، وبقيمة 50 مليار جنيه للتطوير العقاري، وبقيمة 50 مليار جنيه للسياحة.

وتابع عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب أن مشكلة المصانع المتعثرة قائمة منذ عام 2011، وكان يتم إغلاق هذه المصانع بسبب كثرة المطالب الفئوية وارتفاع أسعار الطاقة مما يعمل على تعثر أصحاب المصانع في دفع ما عليهم من مديونيات مستحقة للبنوك، الأمر الذي أدى إلى تقلص منتجات هذه المصانع، مما جعلنا نستورد معظم ما كانت تنتجه المصانع من الخارج.

وأكد عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان أن عشرات الآلاف من الشباب كانوا يعملون في هذه المصانع، وكانوا يمثلون مصدر دخل لأسرهم، إلا أنهم أصبحوا بعد ذلك مصدر عبء على أسرهم عقب إغلاق هذه المصانع وارتفاع الأسعار

96 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *