free site stat

سيصرف الأسمدة الصيفية خلال الكارت الذكي في ست محافظات جديدة

كتابة: heba | آخر تحديث: 28 أبريل 2020 | تدقيق: heba
سيصرف الأسمدة الصيفية خلال الكارت الذكي في ست محافظات جديدة

تشهد ست محافظات تطبق فيها منظومة الكارت الذكي للفلاح توقفا تام لصرف الأسمدة نتيجة عدم تفعيل المنظومة وهي: الشرقية والبحيرة وسوهاج وبورسعيد وأسيوط والغربية وتتعثر عملية صرف الأسمدة الصيفية المدعمة، بسبب مشكلات تقنية في تطبيق الكارت، وتضارب القرارات بين وزارة الزراعة والمديريات الزراعية هناك.

وقال الدكتور ماهر أبو جبل عضو نقابة الزراعيين، ومدير إقليم شمال إفريقيا والشرق الأوسط بشركة جيت العالمية، أن 30% من الأراضي الزراعية تواجههم مشكلات باستخراج الكارت الذكي لها لصرف الأسمدة المدعمة أو حتى على الأقل باستيفاء الشروط بدون استخراج الكارت وبالتالي تتوقف عملية صرف الأسمدة، موضحا أن السبب في ذلك يعود لتشابك مشكلات الحيازات وتفتيتها ووفاة الحائز ومشكلات الورثة فيما بينهم موضحا إلى أن استخراج الكارت الذكي يشتمل إدخال رقم قومي واحد فقط.

ومنذ فترة قد تم نشر قرار وزارة الزراعة بتسهيل صرف الأسمدة المدعمة بالمحافظات إل 6 التي تم تطبيق فيها “منظومة كارت الفلاح الذكي” نظرا لصعوبة صرف الأسمدة بالكارت في ظل عدم استلام كافة المزارعين له في هذه المحافظات وهي: “الشرقية وسوهاج والبحيرة وأسيوط وبورسعيد والغريبة.

وشمل القرار عدد من البنود تتلخص بصرف الحصة بالكارت للمزارعين الذين تسلموه من الجمعيات، ومن لم يتسلمه يتم التأكد من مسوغات تقدمه بالحصول على الكارت، وأخيرا أن تقوم الجمعية بتفويض أحد الورثة بعملية استخراج الكارت باسمه.

ووفقا لتقرير صادر عن وزارة الزراعة ممثلا في إدارة شؤون المديريات أنه تم صدور قرار لجميع الجمعيات الزراعية بالبحيرة بصرف الأسمدة المدعمة لغير الحاملين على الحيازة الإلكترونية، واستجاب وزير الزراعة لشكاوى للمزارعين وقرر بصرف الأسمدة دون الانتظار الكارت الذكي خصوصا بعد الأزمة الراهنة التي تشهدها البلاد حاليا.

165 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *