اقتصاد

تعرف على التفاصيل الكاملة بتأسيس شركة أبو طرطور لحمض الفسفوريك

أعلن المحاسب خالد الغزالى، رئيس مجلس إدارة شركة فوسفات مصر، عن المشاركات الكاملة في تأسيس شركة أبو طرطور لحمض الفسفوريك، حيث تتولى الشركة الجديدة تنفيذ وتشغيل مشروع مجمع تصنيع حامض الفوسفوريك في هضبة أبو طرطور في محافظة الوادى الجديد، بتكلفة تبلغ نحو مليار دولار، مشيرا فى تصريحات صحفية إنه يتم وضع اللمسات الأخيرة على عملية تأسيس الشركة تمهيدا لعقد الجمعية التأسيسية الشهر القادم، وموضحا أن رأس مال الشركة المرخص به وقيمته 100 مليون دولار، والمصدر حوالي 10 ملايين دولار.

وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة فوسفات مصر عن هيكل ملكيتها إلى أن شركة الوادى للصناعات الفوسفاتية والأسمدة «وافكو»- الشركة الأم الذي يتبع لها المشروع، سوف تمتلك %5 وسوف توزع باقى الحصص على المساهمين الحاليين بها، وهم شركة فوسفات مصر، وهيئة الثروة المعدنية، والأهلي كابيتال، وشركات: انبي وبتروجت، وبنك الاستثمار القومي وغاز الشرق، وأبو قير للأسمدة، وذلك بخصم يصل نحو %0.5 تقريبا من الحصة الأصلية لكل كيان مساهم فى «وافكو».

وسيتوزع هيكل ملكية شركة الوادى للصناعات الفوسفاتية والأسمدة، بين شركة فوسفات مصر بنسبة نحو %25 والأهلي كابيتال القابضة %20 وبنك الاستثمار القومي %10

والهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية بنسبة %5 وأبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية %10 وبتروجت %10، وشركة غاز الشرق %10، وإنبى%10.

وتابع رئيس الشركة أن الجريدة الرسمية نشرت منذ أيام نص موافقة مجلس الوزراء بإنشاء منطقة حرة خاصة باسم شركة أبو طرطور لحامض الفسفوريك «ش.م.م» في هضبة أبو طرطور في مدينة الخارجة في محافظة الوادى الجديد.

وأوضح الغزالي أن تنفيذ المشروع الجديد يشمل إنشاء مصنعين، الأول للفسفوريك، والثاني للكبريت باستثمارات قدرت نحو مليار دولار، قائلا «ننتظر خطاب هيئة الاستثمار لتوضيح القواعد التي سوف يتم تطبيقها، كأولى خطوات البدء الفعلي بتنفيذ المشروع».

السابق
تصاعد أزمة تسعير البطاطس بين المصانع والمزارعين
التالي
رئيس صحاري: الشركة ستنفذ غلاية المصرية لإنتاج البروبيلين بتكلفة 19.5 مليون جنيه

اترك تعليقاً