اخبار

الحكومة تخفض الدعم للخبز والتموين في الموازنة الجديدة

قال مصدر حكومي مسئول بالهيئة العامة للسلع التموينية أن ثلاثة أسباب وراء تراجع مخصصات دعم وزارة التموين والتجارة الداخلية بمشروع الموازنة العامة للدولة إلى 84.4 مليار جنيه العام المالي القادم 2020ـ 2021، بمقابل 89 مليار جنيه فى 2019-2020.

وأضاف المصدر فى تصريحات صحفية إن السبب الأول والرئيسي هو تنقية البطاقات التموينية والتي تم عن طريقها استبعاد أكثر من 10 ملايين اسم وهمي من منظومة الدعم الحكومي لجميع المواطنين عبر عملية تصحيح بيانات مستفيدي وحاملي الدعم التمويني.

يشار أن وزارة التموين قامت فى عام 2018 بعملية تنقيح وتنقية البطاقات التموينية، التي قامت باستهداف إيصال الدعم الحكومى لمستحقيه، وتم عن طريقها حذف حوالي 10 ملايين اسم مكرر ووهمي ومهاجر ومتوفى.

كما تم استبعاد أكثر من نصف مليون مواطن غير مستحق الدعم الحكومي من خلال أربعة مراحل لمحددات حذف غير مستحقي الدعم الحكومى، والتي قامت على أساس متوسط دخل الفرد ومعدل الإنفاق وحجم الاستهلاك.

وأوضح المصدر أن السبب الثاني هو الانخفاض في الأسعار الخاصة بتدبير السلع لصالح البطاقات التموينية، خاصة القمح المستورد والدواجن واللحوم والسلع الاستراتيجية مثل السكر والأرز والزيت والمكرونة.

ويشار أيضا أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية قد قامت بصرف سلع على البطاقات التموينية بمبلغ 36 مليار جنيه، وذلك في العام المالي 2018 – 2019 طبقا لأحدث تقرير صادر عنها.

وقال المصدر أن السبب الثالث هو زيادة معدلات توريد وإنتاج المحاصيل الخاصة بتدبير احتياجات السلع التموينية من فول وأرز وقمح، التي يتم التعاقد عليها عن طريق الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية.

ويذكر إلى أن منظومة الخبز المدعم قد تخصص لها مبلغ وقيمته 51 مليار جنيه، بينما تحصل منظومة المقررات التموينية على مبلغ 38 مليار جنيه، وذلك فى الموازنة العامة الحالية.

السابق
البنك الدولي يستعد لتمويل خط سكة حديد لربط ميناء أكتوبر الجاف
التالي
النجم عاصي الحلاني يمتع جمهوره بأغنية “دار يا دار”

اترك تعليقاً