اخبار

مصادر في قطاع الكهرباء.. الوزارة لديها فائض يبلغ قدره نحو 25 ألف ميجاوات

أعلنت مصادر مسئولة في وزارة الكهرباء والطاقة، عن أن إجمالي الإنتاج المصر من الطاقة الكهربائية في ديسمبر الماضي بلغ نحو 14.8 مليار كيلووات/ساعة.

وأضافت المصادر في تصريحات صحفية، أن الطاقة المولدة خلال ديسمبر ارتفعت نحو مقدار 100 مليون كيلووات/ساعة عن شهر نوفمبر، التي سجلت فيه حوالي 14.7 مليار كيلووات/ساعة.

ويبلغ إجمالي القدرة الاسمية للشبكة القومية حوالي 56 ألف ميجاوات في نهاية 2019، مقارنة على نحو 35 ألف ميجاوات في عام 2015.

وساهم ذلك في تحول مصر لمحور رئيسي للطاقة في العالم بامتلاكها احدث وأكبر محطات لتوليد الكهرباء والتي قام بتنفيذها شركة سيمنس بقدرات نحو 14.4 إلف ميجاوات.

وأشارت المصادر إلى أن وزارة الكهرباء والمتمثلة في شركات إنتاج الطاقة التابعة لها لديها فائض يبلغ قدره نحو 25 ألف ميجاوات، يمكن تشغيلها في أي وقت تحتاج إليها الشركات، مؤكده أن هناك تراجع واضح في الطاقة المولدة في ديسمبر عن منتصف 2019 نتيجة لتراجع الاستهلاك في هذه الفترة خلال فصل الشتاء من جانب المواطنين وكذلك المحال التجارية وغيرها.

ولفتت المصادر إلى أن وزارة الكهرباء لا تقوم بتشغيل كامل لمحطاتها حتى لا يتم إهدار الطاقة المنتجة، بالإضافة إلى الوقود المستخدم في تشغيل هذه المحطات.

وقد بلغ إجمالي استثمارات قطاع وزارة الطاقة والكهرباء 515 مليار جنيه مع الانتهاء من خطة التطوير الخاصة في قطاعات النقل والإنتاج والتوزيع، حيث وصلت تكلفة إنشاء المحطة النووية في الضبعة بمبلغ قدره 4800 ميجا وات بالشراكة مع شركة روساتوم الروسية إلي حوالي 450 مليار جنية.

السابق
اتحاد كرة القدم يلغي التصالح ويفرض شروط للترشح للانتخابات
التالي
سيف زاهر: لاعبي الزمالك وافقوا على تخفيض عقودهم

اترك تعليقاً