ظاهرة خسوف القمر شبه ظلي جزئي يوم الجمعة

كتابة: Yasmain Selem | آخر تحديث: 9 يناير 2020 | تدقيق: Yasmain Selem
ظاهرة خسوف القمر شبه ظلي جزئي يوم الجمعة

يوم الجمعة الموافق العاشر من يناير لعام 2020 وهي ثاني جمعة في العام الجديد يشهد العالم أجمع ظاهرة الخسوف شبه ظلي للقمر حيث يمكن مشاهدتها من كل القارات.

توقيت حدوث الظاهرة

سوف يحدث الخسوف بدءا من الساعة السابعة وسبع دقائق مساء بتوقيت مصر الثامنة وسبع دقائق بتوقيت السعوديه وينتهي عند الساعه الحادية عشر مساء وثلاثة عشر دقيقة بتوقيت مصر والثانية عشر نساء وثلاثة عشر دقيقة بتوقيت السعودية وستكون ذروة الخسوف في الساعة التاسعة مساء وعشر دقائق بتوقيت مصر, وسيكون الخسوف جزئي لانه يحدث بمقدار تسعون بالمائه للقمر.

وقال أحد مسؤولي مركز الفلكي أنه عند بداية الخسوف لن يكون ملاحظ بالعين المجردة حيث يمكن للناس رؤيته ولكن يمكن رؤيته بالعين المجردة تدريجيا حتى يصل للذروة.

الفرق بين الخسوف الكلي العادي وخسوف شبه الظل

الخسوف العادي هو خسوف يحدث نتيجه ان الشمس والقمر يقع بينهما الارض وبالتالي الارض تمنع وصول أشعة الشمس للقمر ويقع القمر سواء كله أو جزء منه في منطقة تسمى منطقة الظل ويحدث الخسوف الكلي او الجزئي وبيحدث الخسوف للقمر عندما يكون ف مرحله البدر ويكون الخسوف سواء كلي أو جزئي مرئي بعين الإنسان.

أما الخسوف الاخر وهو شبه الظل فذلك يحدث أيضا عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر ولكن يختلف هنا لأن القمر يكون في منطقه تسمى شبه الظل وهي أن أشعة الشمس لا تصل كلها إلى القمر يصل جزء منها فقط والجزء الآخر من أشعة الشمس تمنع الأرض من الوصول للقمر ايضا القمر يكون ظاهر جزئيا  ولكن وقت خسوف شبه الظل لا يكون القمر مضاء بطبيعته حيث ان اضاءته بتكون قليله, ولا يكون ملحوظ بشكل كبير أو بالعين الطبيعية للانسان الا اذا كان هناك جزء كبير من القمر في منطقة شبه الظل.

49 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *