free site stat

الفيسبوك يطرح ميزة جديدة بوضع روبوت دردشة

كتابة: Shimaa Mohamed | آخر تحديث: 6 مايو 2020 | تدقيق: Shimaa Mohamed
الفيسبوك يطرح ميزة جديدة بوضع روبوت دردشة

قامت إدارة موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك مؤخراً بإطلاق ميزة جديدة في التطبيق حيث أطلقت روبوت الدردشى الجديد والذي إدعت الادارة بأنه قادر على إظهار التعاطف والمعرفة والشخصية عند التفاعل مع البشر، وبحسب الشركة فقد جرى تدريب (بليندر) Blender باستخدام المحادثات العامة المتاحة، التي تضمنت 1.5 مليار مثال تدريبي على المحادثات البشرية.

جدير بالذكر أن موقع الفيس بوك قد وصل إلى 49% من الاشخاص الذي يفضلون ميزت روبوت الدردشة بدلًا من التفاعل مع شخص آخر، لكن الخبراء يقولون إن تدريب الذكاء الاصطناعي (AI) باستخدام منصة، مثل (ريديت) Reddit، له عيوبه.

وعلي صعيد آخر فقد أوضحت هذه الميزة عيوب ومشاكل خلال المحادثات الطويلة حيث أن “بليندر” يكون بلغة مسيئة، وفي أوقات أخرى يختلق الحقائق تمامًا، وقال الباحثون إنهم يأملون أن تعالج النماذج الأخرى بعض هذه القضايا، فيما قال متحدث باسم فيس بوك: “نعتقد أن إطلاق النماذج أمر ضروري لتمكين رؤى كاملة وموثوق بها لقدراتهم”.

وأوضح خبير الذكاء الاصطناعي ديف كوبلين، الرئيس التنفيذي لشركة الاستشارات (The Envisioners)، أن Blender كان خطوة في الاتجاه الصحيح، وقال: “بالرغم من أن ريديت هي منصة رائعة، إلا أن خوارزميات التدريب القائمة على المحادثات التي تجدها ستجلب الكثير من الأمور غير القيمة”.

ومن جانبه أشار الخبير الخاص بالذكاء الاصطناعي قائلاً أن هناك قضيتين أساسيتين يجب التغلب عليهما، القضية الأولى تتعلق بمدى تعقيد استنساخ جميع الفروق الدقيقة في السمات البشرية، مثل القدرة على إجراء محادثة، وهي مهارة يمكن لمعظم الأطفال في سن الثالثة إتقانها، والقضية الثانية تتعلق بالبيانات المستخدمة لتدريب النموذج والنتائج الناتجة عن النموذج.

172 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *