علماء الفضاء يكتشفون أثار أنهار بكوكب المريخ

علماء الفضاء يكتشفون أثار أنهار بكوكب المريخ

استطاع العلماء في مجال الفضاء من الكشف عن وجوج أثار أنهار علي كوكب المريخ، حيث سمحت الصورة الجديدة وعالية الدقة التي سمحت بقراء صخور المريخ من العثور علي أول دليل على أن الأنهار كانت موجودة على الكوكب الأحمر منذ أكثر من 3.7 مليار سنة.

جدير بالذكر أن العلماء داخل كلية الابحاث الدولية لدراسة العلوم والكواكب في دولة إيطاليا قد أوضحوا أن الصور التي تم الاعتماد عليهم والبيانات الوارده في ابحاثهم كشفت أن المياه، التي وجدت على كوكب المريخ قبل 3.7 مليار سنة، ظلت موجودة على الكوكب الأحمر طوال 100 ألف عام.

ومن جانبها فقد أوضحت نيتشر كوميوتيكيشن في تقرير هام لها هي وفضائية السي إن إن الاخبارية، أن العلماء استخدموا الصور التي التقطتها كاميرات مسبار وكالة ناسا “ريكونيسانس”، بالغة الدقة لدراسة حافة فوهة في النصف الجنوبي من المريخ.

وقال مؤلف الدراسة والجيولوجي وكبير العلماء في كلية الأبحاث الدولية لدراسة علوم الكواكب في إيطاليا، فرانشيسكو ساليسي: “الأمر ليس مثل قراءة صحيفة، لكن الصور عالية الدقة سمحت لنا بقراءة الصخور كما لو كنت تقف بالقرب من الجرف”.

وفي سياق متصل فقد أضاف ساليسي في تعليقة قائلاً: “لسوء الحظ ليس لدينا القدرة على الصعود إلى المريخ، لننظر إلى التفاصيل الدقيقة، لكن أوجه التشابه اللافتة مع الصخور الرسوبية على الأرض لا تترك سوى القليل من الخيال”، حسبما نقلت وكالة “سي إن إن” الإخبارية الأميركية.

وتوصل العلماء إلى هذه النتائج خلال قيامهم بدراسة الفوهة منذ فترة طويلة لأنها واحدة من أكبر الفوهات في النظام الشمسي، وتمتد مسافة 9 كيلومترات تقريبا.
وفي صور حافة الفوهة، يمكن رؤية أدلة قديمة على وجود بحيرة كبيرة وأنهار ودلتا وقنوات في الصخرة، كما ذكرت صحيفة الإندبندنت البريطانية.

اترك تعليقاً