اقتصاد

مصدر بالبترول: رسوم التنمية على الوقود لن تؤثر على بيعها للمستهلكين

أكد مصدر مسئول حكومي بالهيئة العامة للبترول أن رسوم التنمية التي أقرها مجلس النواب منذ يومين على أسعار البنزين والسولار لن تؤثر مطلقا من قريب أو بعيد على سعر بيعهما النهائي للمواطنين.

يذكر إلى أن مجلس النواب وافق، في جلسته العامة التي تم عقدها أول أمس الاثنين على مشروع قانون مقدم من رئاسة الوزراء بتعديل بعض أحكام القانون رقم (147) لعام 1984 بفرض رسوم تنمية الموارد المالية للدولة.

والذي يشتمل فرض رسوم على بعض البنود منها البنزين والسولار، إلى جانب عقود اللاعبين الرياضيين، والإكسسوارات وأجهزة المحمول.

وقال المسئول، في تصريحات صحفية إن هذا الأمر عبارة عن تسويات بين وزارتي المالية والبترول والمالية.

وتابع المصدر: هذه الرسوم داخلية سوف تحصلها وزارة المالية من قطاع البترول وشركاته العاملة في مجال إنتاج البنزين والسولار.

يذكر إلى أن لجنة التسعير التلقائي للوقود قامت بإصدار قرار لها في الشهر الماضي بتخفيض أسعار البنزين بأنواعه الثلاثة، والمازوت، وفعليا تم خفض مبلغ 25 قرش في لتر البنزين، و350 جنية في طن المازوت، وطبقا لقرارها فإن سعر بنزين 80 الساري حاليا قيمته 6.25 جنيه، والبنزين 92 بمبلغ ـ7.50 جنيه، وبنزين 95 بمبلغ 8.50 جنيه للتر الواحد، وتراجعت اسعار المازوت إلى مبلغ 3900 جنيه للطن، بمقابل 4250 قبل الخفض.

وأوضح المسئول أن هناك فرق في الوقت الحالي في تكلفة توفير البنزين وبسعر بيعه، وذلك الفارق لصالح سعر البيع.

وقالت الحكومة بتجنيب هذا الفائض لمواجهة الأزمة التي تمر بها البلاد حاليا وأي ظروف طارئة قد تحدث الفترة القادمة.

ويشار أن أسعار البترول العالمية هبطت بنسبة زادت عن 66% نتيجة الأزمة الراهنة التي تشهدها أكثر من 200 دولة حول العالم.

السابق
مسلسل الفتوة للنجم ياسر جلال يحتل الترند الأول في مؤشرات بحث جوجل
التالي
منصة تويتر تختبر واجهة جديدة للمحادثات

اترك تعليقاً